الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الفرخة بـ35 جنيها| محل يواجه الغلاء بالدواجن المصابة بـ«النيوكاسل»

الثلاثاء 07/مارس/2023 - 11:01 م
دواجن
دواجن

كشفت حملة مشتركة، شكلت من إدارات الطب البيطري والصحة والتموين والجهات الأمنية، حقيقة الأخبار التي انتشرت حول بيع الدواجن الحية في مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، بسعر 35 للدجاجة الواحدة، الأمر الذي أثار الكثير من الجدل خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي. 

 

بيع الدواجن الحية 

وفحصت لجنة "الطب البيطري والصحة والتموين" الدواجن الحية في محل لبيع الدواجن بالغردقة، للتأكد من صلاحيتها، حيث يبيع المحل الدجاجة الواحدة بـ 35 جنيها، وذلك لتحديد مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي. 

وكانت الأجهزة الرقابية، ورد إليها بلاغ عن محل دواجن، ببيع دواجن حية للمستهلكين، بـ 35 جنيه للدجاجة، والتي وزنها يقترب من كيلو جرام، وذلك في منطقة الدهار بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، وتجمع مئات المواطنين لشراء تلك الدواجن في ظل ارتفاع أسعارها مؤخرا. 

 

عدم صلاحية الدواجن المباعة 

وقال الدكتور محمد السيد براوي، مدير مديرية الطب البيطري بالبحر الأحمر، إنه ورد إليه بلاغا بعدم صلاحية الدواجن المباعة، ولذلك تم تشكيل لجنة مكبرة من كافة الجهات المعنية، لضبط الدواجن التي تم الإشارة إليها في البلاغ. 

 

الدواجن مصابة بمرض النيوكاسل 

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري بالبحر الأحمر، أن فحص الدواجن محل البلاغ كشف عن أنها تعاني من مرض "النيوكاسل"، وهو مرض تنفسي، يجوز بيع الدواجن المصابة به، كما لا يؤثر علي جودة وصلاحية لحوم "الفراخ" المباعة، والأهم أنه لا يؤثر على صحة المستهلكين. 

وشدد "براوي" على أن الدواجن التي يتم بيعها بذلك المحل صالحة، وذلك بعد عمل جميع الإجراءات والفحوصات اللازمة على الدواجن التي تم ضبطها، كما جرى عزل الدواجن المشتبه بها، وإعدامها، في إجراء فوري من الجهات المختصة والرقابية بمحافظة البحر الأحمر. 

 

ذبح الدواجن 

وتكمن المخالفة، والحديث لمدير مديرية الطب البيطري بالبحر الأحمر، في ذبح الدواجن وبيعها حية، دون إشراف مديرية الطب البيطري على ذلك، لأنه في مثل تلك الحالة لا يجوز بيع الدواجن حية، ويجب تداولها مذبوحة ومغلفة، تحت رقابة الطب البيطري. 

ads