الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«القرقيعان في العراق والحكواتي في سوريا» عادات رمضانية في دول العالم

الخميس 30/مارس/2023 - 03:33 م
هير نيوز

رمضان هو الشهر التاسع من شهور السنة الهجرية وصومه هو الركن الخامس من أركان الإسلام وهو فرض واجب على كل مسلم بالغ عاقل ويسقط الصوم على الصغير الذي لم يبلغ وعلى من به مرض شديد وعلى المسافر والمرأة في حالات خاصة.

ويحافظ المسلمون في كل بلاد العالم على موروثهم الثقافي الخاص برمضان وبدخول هلال رمضان يدخل البهجة في قلوبهم.. وفي السطور التالية سنتعرف على عادات وتقاليد رمضان في مختلف البلدان.

رمضان في اليمن




مابين تزيين المنازل والأحياء والأهازيج الإنشادية، يستقبل اليمنييون شهر رمضان في اليمن بجانب حفظ القرآن في حلقات تحفيظ القرآن في المساجد أو المنازل.

كما يتم تدريس أحكام التجويد وأحكام الشريعة وتتربع أكلة "الشفوت" على مائدة رمضان كل عام، وهي عبارة عن خبز ويضاف إليه النعناع والبقدونس واللبن البارد والكمون كما أن أكلة "بنت الصحن" هي من الأطباق الحلوة المنتشرة في اليمن وهي عبارة عن فطيرة بالسمن والعسل.

الحكواتي في سوريا




أبرز مايميز سوريا في رمضان هي سكبة رمضان والحكواتي.
 
سكبة رمضان، تعني الإكثار من صنع الطعام في رمضان وإرساله إلى الجيران قبل موعد أذان المغرب مثل المحاشي أو الكبة أو شيش برك. وتجمع العائلة على مائدة إفطار رمضان هي من عادات السوريين في رمضان وتكون بهدف تبادل الزيارات وتقوية الروابط العائلية.

الحكواتي




يعرف الحكواتي في سوريا، باسم الراوي وهي عادة شعبية قديمة ويعتبر الحكواتي شخص أمتهن مهنة سرد الحكايات للأطفال قبل الكبار ويجتمع حوله الناس في المقاهي أو المجالس ويقوم بتقمص الشخصية مما يسمح للمستمعين التفاعل والتشوق لمعرفة المزيد عن الحكاية.

موائد الرحمن في تركيا



إذا صادفت زيارتك لتركيا في رمضان، ستجد أن موائد الرحمن عادة أساسية في شهر رمضان حيث يتم تجهيز موائد الرحمن في الأماكن العامة في تركيا والشوارع وحول المساجد.

وتسمح هذه العادة في مشاركة أجواء رمضان مع الآخرين كما تعد زيارة جامع الخرقة الشريفة عادة أساسية ومهمة لدى البعض في تركيا إذ يأتون إليها من جميع مدن وقرى تركيا وبهذا الجامع يوجد عباءة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

نكهة رمضان في الجزائر

لشهر رمضان في الجزائر نكهة خاصة تجمع العبادة والمتعة باجواء شهر رمضان إذ تستعد ربات البيوت بتجهيز زيت الزيتون والتمور وكثرة الزيارات بين الأهل والجيران وصنع الحلويات الجزائرية وتبادلها مثل قلب اللوز والزلابية.

وعقب إنتهاء صلاة التراويح يبدأ السهر بما يسمى بالفال وهي حكم وأقوال شعبية يتخللها تبادل الحديث ومن أشهر الأطباق الجزائرية هي الكسكسي والحريرة واللحم الحلو وهو طبق يعد من البرقوق والمشمش المجفف يضاف إليه الزبيب والتفاح واللوز وقليل من السكر ويطبخ مع اللحم، والمسفوف هو سيد السحور وهو عبارة عن الكسكسي المجفف مع الزبيب او اللوز بالإضافة إلى اللبن.

عادات رمضان بالسعودية

السليق في الحجاز والمجبوس في الشرقية والعريكة من الجنوب وجريش نجد والثريد من الشمال هي أبرز أطباق السعوديين بحسب كل منطقة في رمضان.

يحتفل أهل الحجاز في أخر أيام شهر شعبان بالشعبنة تودعيا لشهر شعبان واستقبالا لرمضان ولا ننسى صلاة التراويح  والإعتكاف والإفطار في المسجد الحرام أو المسجد النبوي الشريف والقريقعان احتفال أهالي الشرقية بأواخر شهر رمضان.


المحيبس والماجينة عادات أهل العراق في رمضان

الماجينة في العراق والقرقيعان في دول الخليج هي عادة رمضانية يحبها الأطفال، حيث يحملون أكياسهم ويسيرون ضمن مجموعات ويطرقون الأبواب للحصول على الحلوى والمكسرات.

يذكر أن سبب تسميتها بالقرقيعان يرجع إلى عادة قرع الأبواب، أما الماجينة فهي مشتقة من كلمة "لولاك ماجئنا"، أما المحيبس فهي من الألعاب الشعبية في العراق ويتم اللعب بين فريقين اثنين ويتم تخبئة الخاتم في يد احد الفريقين ويبدء الفريق الآخر في البحث عنه. وتعتبر أكلة المسكوف العراقي سيدة المائدة في رمضان.

الختام من السودان



( مشروب الحلو مر )

في السودان يترقب الناس موعد دخول شهر رمضان ويقومون بشراء واعداد مستلزماتهم الغذائية في هذا الشهر من التمور والبقوليات والحبوب كما يقومون بصناعة المشروبات الشعبية الخاصة برمضان مثل قمر الدين والعرديب والكركديه والابري و الحلو مر الذي يصنع من الذرة والتوابل.

وارتبط إعداد مشروب الحلو مر، بعادة خم الرماد ويعود أصل هذه الكلمة إلى تجمع النساء على مدار أسبوع كامل أو أكثر لإعداد الحلو مر على الصاج ويوقد من أسفله النار ويتجمعون مرة أخرى عند الإنتهاء في أخر يوم ليقوموا بجمع الرماد الناتج عن إحراق الحطب أسفل الصاج فرحة منهن بغنتهاء إعداد "الحلو مر" ويحضرون معهم مأكولات عديدة ليومهم الطويل في خم الرماد.



كما يقوم أهالي الحي بإعداد مائدة إفطار على الطرقات مما يساهم في تقوية الروابط الاجتماعية بينهم يتكون إفطار رمضان في السودان عادة من العصيدة وملاح الروب والقراصة وأصناف أخرى بالإضافة إلى الحلويات. ويتنافس الكبار والصغار لحفظ القرآن وحضور حلقات الذكر في رمضان.





أقرا أيضا..


ads