الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نيفين جامع تُسهل إجراءات حصول ذوي الهمم على سيارة

الجمعة 15/يناير/2021 - 12:35 م
هير نيوز


في إطار حرص الحكومة على ضمان حقوق الأشخاص ذوي الهمم، ومنحهم مزيدًا من التسهيلات في جميع النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والتعليمية وغيرها من مناحي الحياة، أصدرت "نيفين جامع"، وزيرة التجارة والصناعة، قرارًا بتعديل الفقرة الثانية من المادة 22 من لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير. 

وأوضحت "نيفين"، أن التعديلات الجديدة تسمح للأشخاص ذوي الهمم، باستيراد سيارات ووسائل نقل فردية دون اشتراط أن تكون مجهزة تجهيزًا طبيًا خاصًا، وذلك حتى يتسنى لهم استيراد سيارة يقودها لهم الغير، ووفقًا لما تقره الجهات الطبية المعنية.

وأضافت أن التعديل الجديد ينص على استبدال الفقرة الثانية من المادة 22 من لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير، لتشترط بالنسبة لسيارات الركوب أن تكون مستوفاة شرط العمر، وفقًا لأحكام الملحق رقم 3 بهذه اللائحة في تاريخ الشراء أو التملك أو الشحن، ويثبت الشراء بفاتورة موثقة في تاريخ معاصر لتاريخ الشراء بما لا يجاوز 3 أشهر.

وأشارت وزيرة التجارة والصناعة إلى إمكانية أن يثبت التملك بتقديم رخصة تسيير باسم المستورد أو شهادة معتمدة وموثقة صادرة من إدارة المرور بالدولة التي كان يعمل بها، ويستثنى من ذلك سيارات الركوب الواردة باسم المرضى أو المعاقين المستوفين لأحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الهمم رقم 10 لسنة 2018، على أن يتم إخطار المرور المختص بعدم ترخيص السيارة لغير المفرج بـاسمه قبل مضي ثلاث سنوات على الأقل.

يذكر أنه في إطار خطة الدولة لتقديم كل ما ييسر على ذوي الهمم حياتهم، قامت المجالس الطبية المتخصصة، بتدشين موقع إلكتروني جديد لتقديم طلبات حصول ذوي الهمم على سيارة معفاة من الجمارك، وذلك من خلال مجموعة من الشروط منها، ألا يقل سن المتقدم عن 18 سنة، وأن يكون الشخص المتقدم حاملًا للجنسية المصرية، وألا تزيد السعة اللترية للسيارة عن 1600 cc، يجب أن تكون السيارة مسجلة باسم الشخص صاحب الإعاقة، وإلزام مطابقة التجهيزات الخاصة بالسيارات، وفقًا للقانون الصادر من القومسيون الطبي، كما يمنع أي تصرف بالسيارة بأي صورة من الصور قبل مرور خمس سنوات على تاريخ حصولها على إعفاء الجمارك الذي يسمح ببيعها.

إضافة الى اجتياز الكشف الطبي لمعرفة قدرته على قيادة السيارة، والذي يتم عن طريق الكومسيون الطبي، ثم الحصول على تقرير مفصل من المجلس الأعلى، مذكورًا فيه نسبة الإعاقة ونوع الإصابة ومكانها وتحديد نسبة احتياج المعاق للسيارة الخاصة ونوع التجهيزات التي يجب أن تتواجد في السيارة، وفقًا لحالة المعاق الصحية، يليه الحصول على تقرير اجتماعي من وزارة الشؤون الاجتماعية، لدراسة الوضع المالي للشخص المعاق ومدى قدرته على الإنفاق على مستلزمات السيارة المجهزة.

وفيما يخص إجراءات الكشف الطبى للحصول على سيارة وفقًا للموقع الإلكتروني، فهي كالآتي: استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة من وزارة التضامن الاجتماعي، يقوم متقدم الطلب بملء البيانات الموجودة على الموقع، والتي تتضمن: البيانات الشخصية: الرقم القومي – رقم بطاقة الخدمات المتكاملة- الحالة الاجتماعية -العنوان- الوظيفة – رقم التليفون، اختيار نوع الإعاقة طبقا للقانون ولائحته التنفيذية (حركية – سمعية – بصرية – ذهنية – نفسية – أمراض دم – أمراض قلب)، إذا كان المعاق قاصرًا أو غير كامل الأهلية بسبب مرض ما، يقوم بتسجيل البيانات التالية: (اسم ولي الأمر الوصي – الرقم القومي – صفته بالنسبة للمتقدم من ذوي الإعاقة)، اختر الجمرك المطلوب الذي ترغب في الحصول على السيارة منه.

ثم بعد انتهاء تسجيل جميع البيانات، يظهر بيان يوضح جميع بياناتك الشخصية ومكان وموعد الكشف الطبي والمستندات المطلوبة والفحوصات اللازمة وفقا لكل إعاقة من الإعاقات، وفقًا للبند الرابع في المادة 31 من قانون ذوي الإعاقة الجديد، فإنه أتاح إعفاء السيارات الملاكي أو وسائل النقل المجهزة طبيًا، لأصحاب ذوي الإعاقة من الجمارك. كذلك إعفاؤهم من ضريبة القيمة المضافة.

وتشمل الإعفاءات كل أصحاب الإعاقات بدون تحديد نوع الإعاقة، مع تحديد فترة خمس سنوات لإمكانية الحصول على سيارة ثانية بإعفاء جديد. مع حظر القانون التصرف في السيارات المجهزة طبيًا لفترة 5 سنوات بأي شكل من الأشكال، سواء البيع بعقود ابتدائية أو نهائية أو بتوكيلات وعدم تغيير استخدام السيارات لغير الغرض المخصصة له.

ads
ads