الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

%99 يتعرضن للتحرش..وعالم اجتماع: علاقة جنسية غير مكلفة للرجال

الإثنين 18/يناير/2021 - 12:27 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


التحرش في العمل ظاهرة قديمة وليست وليدة اللحظة، تحاول المؤسسات الرسمية والأهلية والمدنية مكافحتها بشتى الطرق، لكن وعلى الرغم من كل هذه المحاولات ،فإن بعض الفتيات مازلن يتعرضن للتحرش بمختلف أنواعه.

99% من النساء يتعرضن للتحرش

حيث كشفت دراسات الجامعه الأمريكية الأخيرة، أرقام صادمة بشأن تعرض الفتيات للتحرش الجنسي في أماكن العمل بمختلف المجالات، حيث أفادت أن حوالى 99% من النساء المصريات تعرضن لصورة ما من صور التحرش الجنسى، وعلى الرغم من تعدد صور التحرش ،فإن مضمونها واحد.

التحرش في العمل علاقة جنسية غير مكلفة للرجال

وقال الدكتور طه أبو حسين أستاذ علم اجتماع جامعه القاهرة، إن ظاهرة التحرش ليست وليدة اللحظة وإنما ممتدة لسنوات طويلة، وعلى الرغم من أنها تختلف من حيث الشكل فإن آلياتها واحدة، مشيرًا إلى أن هناك دوافع وراء التحرش في العمل، أبرزها الضغوط الحياتية وارتفاع مستوى المعيشة، مما يؤدي إلى ارتفاع نسب عنوسة الرجل، فليجأ إلى هذه الطرق لإشباع غرائزة، كما أنها ليست وصمة عار للفتاة كما يقول البعض وإنما هي وصمة الشباب ، فالرجل يلجأ إلي التحرش لأنه يراه علاقة جنسية غير مكلفة .

وأشار "أبو حسين" في تصريح خاص لـ" هير نيوز"، أن تنشئة الرجل بطريقة غير سوية هي السبب الرئيسي في هذه الجريمة، خاصة وأنه من المستحيل أن يرتكب هذه الجريمة ، فالرجل يجب أن ينشأ على القيم والأخلاق الكريمه واحترام خصوصية الآخرين، مؤكدًا أن هناك بعض الفئات شباب وفتيات يذهبون للعمل بدافع البحث عن المادة وتوفير متطلبات الحياة، وآخرون يذهبون بدافع البحث عن الزوج.

وبسؤاله عن كيفيه مواجهتها، أكد أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة، إنه لابد من النظر إلى هذه الفئات أولًا وحل جميع الأزمات التي يعانون منها ليتم اقتلاع جريمة التحرش من جذورها.

آليات معالجة التحرش في العمل

كما أشارت الأبحاث النفسية إلى أنه من المرجح أن تستخدم النساء مجموعة من الأساليب للتعامل مع التحرش الجنسي،و تتراوح آليات المعالجة ما بين الإنكار وتجنب الجاني، والتحدث إلى الأصدقاء والأقارب والزملاء، والمواجهة المباشرة مع الجاني، والإبلاغ الرسمي.

حبس سنة وغرامة 5 آلاف جنيه

وينص قانون العقوبات في المادة 306 الفقرة الأولى ، على أن "عقوبة كل من يتعرض للغير في مكان عام أو مكان خاص بإيحاءات أو تلميحات يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه.

كما أكدت المادة برقم 306 مكرر "ب"، من قانون العقوبات فى تعريف التحرش الجنسي ،أن تستطيل يد الجاني إلى جسد المجني عليه وهو التلامس أو الاحتكاك ويشترط لهذه الجريمة القصد الجنائي، والذي يتمثل في أن تكون نية الجاني الحصول على منفعة ذات طبيعة جنسية، وشدد العقوبة بالحبس مدة لا تقل عن سنة، بالإضافة إلى أنه شدد العقوبة على ارتكاب هذه الجريمة إذا ارتكب من شخصين او أكثر خاصة إذا كان يحمل أحدهم سلاح لتكون الحبس مدة لا تتجاوز الـ 5 سنوات.