الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذ أمراض النساء يُحذر من التهاب «قناة فالوب»: يُؤخر الإنجاب

الأحد 24/يناير/2021 - 08:17 م
هير نيوز


قال الدكتور طارق الحسيني، أستاذ أمراض النساء والتوليد كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة: "إن «قناة فالوب» من القنوات المُهمة لحدوث الحمل، وإن تعرضت للالتهاب سوف يتسبب ذلك في تأخر الإنجاب، ويمنع وظيفتها في نقل البويضة إلى الرحم لحدوث الحمل".

وأشار خلال مداخلة عبر "الإنترنت"، في برنامج "الناس الحلوة" على قناة "القاهرة والناس"، إلى أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى إصابة "قناة فالوب" بالالتهاب، ومنها: 

1- الالتهاب في تجويف الرحم، والذي يكون عن طريق التهاب ناتج من "العلاقة الزوجية"، أو التلوث الناتج عن بقايا بكتيريا بعد الولادة، أو انتقال ميكروب أثناء تركيب "اللولب" أو في وجود التهاب في عنق الرحم، وهذا ما يساعد في صعود البكتيريا إلى قناة فالوب.

2- ويمكن عن طريق وجود التهاب شديد في أحد أعضاء الحوض كـ "الزايدة الدودية" بجوار الجانب الأيمن، ما يُسبب انتشارًا للبكتيريا حول قناة فالوب ويصيبها هي أيضًا بالالتهاب.

3- والطريقة الثالثة الذي ينتقل بها الالتهاب إلى قناة فالوب هو "الدم" وأهم التهاب قد يصيب قناة فالوب عن طريق الدم هو "الدرن". 

وأضاف "الحسيني"، أن هناك بعض السيدات اللاتي يشعرن ببعض الأعراض عند حدوث الالتهاب في قناة فالوب ومن أحد هذه الأعراض (السخونية أو الالتهابات السفلية)، مؤكدًا أنه يوجد نسبة كبيرة جدًا من السيدات لا توجد لديهن أي أعراض.

ads