السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تتعاملين مع طفلك الخجول؟.. تربويتان تجيبان

الثلاثاء 26/يناير/2021 - 06:02 م
هير نيوز


الطفل الخجول دائمًا ما يزعج والدته، خاصة أنه لا يستطيع التعبير عن احتياجاته، فضلًا عن أنه لا يستطيع الدفاع عن نفسه في الكثير من الأحيان.

وتشرح غادة النحاس، خبيرة تربوية، أسباب خجل الأطفال الذين لا يجيدون الاندماج مع من حولهم، حتى أشقائهم، حيث تؤكد أن من أهم أسباب خجل الأطفال، هو عدم اهتمام الأهل بالطفل والتفريق بينه وبين أشقائه، حيث يولد لديهم شعور بالنفور، كما أن التدليل الزائد يؤدي لخجل الطفل، حيث يعتمد على ذويه وليس على نفسه، ما يسبب له الخجل.

وتوضح النحاس، في تصريحاتها الخاصة لـ«هير نيوز»، أن الطفل الذي يتعرض للانتقاد من ذويه بشكل مفرط، تجعله يفقد الثقة بنفسه ومن ثم لا يندمج مهع من حوله، كما أنه من الممكن أن يكون الخجل ناتجًا عن عامل وراثي كخل الوالدين، كما أنه من الممكن أن يكون بسبب شعور الطفل باختلافه عن أصدقائه اجتماعيًا وماديًا أو تعرضه للتنمر بسبب إعاقات جسدية مثلًا، حيث يفضل هذه النوعية من الأطفال عدم الاندماج مع من حولهم، خوفًا من تعرضهم للسخرية.

بدورها وضعت منة الله خليف، خبيرة تربوية ونفسية، روشتة للتعامل مع الطفل الخجول، داعية إلى ضرورة تعزيز ثقة الطفل بنفسه أولًا، وتعريفه الفرق بين الخجل والحياء، حتى لا ينعزلون عمن حولهم، ويجب عليك تشجيعهم على التواصل الاجتماعي مع الآخرين، ومحاولة إشراكهم معكِ في مختلف المناسبات، والتعمد الحديث بشكل اجتماعي أمامهم ليقلدوكٍ ومن ثم يتخلصون من الخجل.

وشددت على ضرورة عدم الضغط على الأطفال الخجولين، حيث يجب التعامل معهم بصبر حتى يندمجوا في المجتمع، كما يجب عليك إشراكهم في الأعمال المنزلية التي تعزز ثقتهم بنفسهم وتجعلهم يعتمدون على أنفسهم، فضلًا عن تنمية مواهبهم وعدم ذكر صفات الخجل أمامهم، كما يجب تدريبهم على التعامل مع الآخرين، من خلال إشراكهم في استقبال الزوار مثلًا، أو الحديث إليهم، فضلًا عن أنه يجب مساعدتهم في إكساب أصدقاء جدد من محيطهم.

وتابعت: "يجب على الأم الابتعاد عن النقد الدائم للأطفال الخجولين، بل يجب محاولة إصلاح النقد بالتشجيع الدائم ومكافاتهم من حين لآخر".