الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري تغذية لـ"المرأة": غيري نظام أكلك قبل الإنجاب الصناعي

الأربعاء 27/يناير/2021 - 02:52 م
هير نيوز


نصح الدكتور محمد عبدالمنعم استشاري تغذية علاجية، بتغيير نظام الأكل وتغيير العادات الغذائية، قبل التوجه لإجراء أي عمليات إنجاب صناعية؛ لأن التغييرات الطفيفة في النظام الغذائي، للمرأة يمكن أن تزيد الخصوبة لديها بنسبة تصل إلى 69%.

وأشار استشاري التغذية العلاجية في تصرح خاص لـ"هير نيوز" إلى أن السلمون والأسماك من الأغذية المفيدة جدًا لزيادة الخصوبة عند المرأة؛ لأنها مصدر ممتاز للدهون الصحية (أوميجا 3) المفيدة في تنظيم عمل الهرمونات، والمهمة أيضًا لتعزيز وظائف الدماغ، وانتظام الدورة الشهرية، لذا يجب الحرص على تناوله مرة أسبوعيًا على الأقل.

وشدد استشاري التغذية على أهمية تناول بذر الكتان والمكسرات؛ لأنهما مصدران مهمان أيضًا لهذه الدهون المفيدة للجسم، إلى جانب الحرص على تناول الحبوب الكاملة.

وأكد استشاري التغذية، أهمية خفض ضغط الدم المرتفع، ما يضمن إفراز الإنسولين بنسب متزنة، دون أن يؤثر على توازن الهرمونات الأخرى بالجسم، وهذا يزيد من فرص الحمل، مع الحرص على تناول منتجات الألبان كاملة الدسم؛ لأنها أفضل كثيرًا من المنتجات منزوعة الدسم.

ونبه استشاري التغذية إلى أهمية تناول الخضروات الورقية الداكنة - ومنها السبانخ - فهي بها مصادر رائعة للحديد وحمض الفوليك، وهما من أهم العناصر التي يجب أن تحصل عليها أي امرأة ترغب في الحمل، كي تنتظم الدورة الشهرية وعملية التبويض.

ولفت استشاري التغذية إلى أهمية أن يحصل الجسم على ما يكفيه من جميع العناصر الغذائية المهمة طيلة الوقت، كي لا تدخل السيدة إلى الحمل، وهي مفتقدة العناصر المهمة اللازمة لنمو الجنين.

ونصح استشاري التغذية بتناول العدس الأصفر؛ لأنه من المصادر المهمة للحصول على البروتين النباتي، وهي مصادر لها دور مؤثر في زيادة معدلات الخصوبة، وتناول العنب البلدي والعنب البري والتوت بأنواعه المختلفة والرمان والفراولة، وهي من أهم المصادر التي يجب أن يتضمنها النظام الغذائي للمرأة الراغبة في الحمل.

كما نصح بتناول البرتقال، لأنه يحتوي على نسب عالية جدًا من مادة البوليامين، وهي مادة تحسن من صحة الحيوانات المنوية عند الرجل، وصحة البويضات عند المرأة، والبرتقال غني كذلك بفيتاميني أ وج، المهمين في الحفاظ على توازن الهرمونات عند المرأة، وتنشيط المبايض.

كما أكد على أهمية الحرص على ممارسة التمارين الرياضية، وشرب كميات كافية من الماء.

ads
ads