الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مفتي الجمهورية يوضح كيف فرق العلماء بين أنواع تصرفات النبي المختلفة

السبت 23/مارس/2024 - 10:29 م
مفتي الجمهورية شوقي
مفتي الجمهورية شوقي علام 2024

تحدث الدكتور شوقي علام  مفتي الجمهورية، ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم في برنامج "أسأل المفتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، عن أسس علم الحديث وأهميته في تحديد صحة الأحاديث وضعفها. كما أشار إلى تصرفات النبي صلى الله عليه وسلم القويمة في أنواع مختلفة وكيفية تفرقة العلماء بينها.





شوقي علام يستعرض نماذج لتصرفات النبي

واستعرض الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية في برنامج "أسأل المفتي" نماذج عملية تبرهن على تصرفات النبي وكيف كانت معروفة عند الصحابة، حيث كان النبي يتصرف بمقتضى كونه مبلِّغًا عن ربه، وقاضيًا، ومفتيًا، ووليًّا وإمامًا للمسلمين في حالات مختلفة.

كما يسلط مفتي الجمهورية الضوء على طريقة وأسلوب النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته، مشيرًا إلى أن مكانة النبي كزوج تُعد نبراسًا للبشرية كلها. حيث يصف تواضع النبي في خدمة أهل بيته وتعامله المستنبط من الوحي الشريف.

كما أكد الدكتور شوقي علام أن الأحكام الشرعية ليست كلها سواء، وأن هناك حاجة لفهم دقيق للنصوص الشرعية. وتحدث عن طريقة وأسلوب النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته وكيف كان مثالاً نبيلًا في تعامله معهن.



شوقي علام يوضح أهمية علم الحديث النبوي

وعن فضل الأحاديث النبوية، يركز الدكتور شوقي علام في حديثه على أهمية علم الحديث ودور المحدثين في تحديد صحة الأحاديث وضعفها. 

وقد أشار الدكتور إلى أهمية علم الحديث النبوي الشريف، حيث وضع المحدثين أسسًا دقيقة لعلم الحديث وقاموا بتصنيف الأحاديث حسب صحتها وضعفها.

كما قاموا بتحديد مراتب الضعف ووضعوا ضوابط دقيقة للعمل بأحاديث الآحاد والضعيف في حالات معينة.

بينما يبرز حديث الدكتور شوقي علام أهمية فهم علم الحديث، وضرورة فهم دقيق للأحكام الشرعية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على سيرة رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم كزوج وقائد وقاضٍ.


اقرأ أيضا.. 

ads