السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزير الأوقاف ومحافظ جنوب سيناء يضعان حجر الأساس لأول مجمع ديني بمحمية نبق

السبت 20/أبريل/2024 - 06:34 م
هير نيوز

وضع الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، واللواء الدكتور خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، اليوم السبت، حجر الأساس لأول مجمع ديني متكامل بمحمية نبق في مدينة السلام شرم الشيخ، وتبلغ مساحته 50 ألف مترًا مربعًا.













هل يجوز صيام الست البيض بعد انتهاء شهر شوال؟ «الإفتاء تُجيب»








ويضم المجمع مسجد الولي الحميد الذي جرى تصميمه على غرار مسجد مصر الكبير في العاصمة الإدارية، وتبلغ مساحته 7 آلاف مترًا مربعًا، وكنيسة "الملاك ميخائيل"،




كما يضم المجمع منطقة خدمية خلف المسجد والكنيسة بإجمالي 15 ألف مترًا مربعًا، وتحتوي على جزئين ، الجزء الأول عبارة عن مول مساحته 11 ألف مترًا مربعًا والثاني عبارة عن مجموعة حدائق وألعاب ، وهناك منطقة أخرى مساحتها 15 ألف مترًا مربعًا تحتوي على مدرسة دولية جاري التعاقد مع المستثمر الرئيسي الذي سيتولى إنشائها، بجانب مستشفى اليوم الواحد.














يشار إلى أن عام 1992 قد شهد إعلان "نبق" محمية طبيعية تمتد على مساحة 600 كيلومتر مربع، منها 440 كيلو متر مربع في اليابسة، إضافة إلى 130 كيلو متر مربع في النطاق المائي، وهي تطل على خليج العقبة في المنطقة ما بين شرم الشيخ ودهب ووادي "أم عدوي" بجنوب سيناء.




وكان لافتاً أنه في أواخر عام 2010 استُخدمت المحمية لتكون شواطئ آمنة للسياح لممارسة رياضة السباحة.
ويشير موقع الهيئة المصرية للاستعلامات إلى أن "نبق" تتميز بتعدد الأنظمة البيئية، فهناك على سبيل المثال البيئة الصحراوية الجبلية بكثبانها الرملية عند وادي "كيد"، والتي تتخللها وديان زاخرة بنباتات طبيعية، إضافة إلى نباتات "المانجروف" أو "أفيسينيا مارينا".













أما الغوص في قاع الخليج بهذه المنطقة فيضمن لك جولة لا تُنسى بين الشعاب المرجانية والأسماك الملونة واللافقاريات والمحاريات.
ولهواة الحياة البرية الفريدة من نوعها، يمكنهم مراقبة كثير من الحيوانات التي تعيش بين الصحراء والجبال بالمحمية، مثل الغزلان والإبل النوبية والتياتل والثعالب والوبر، فضلاً عن كثير من أنواع القوارض والزواحف.





وتهاجر إلى "نبق" أنواع الطيور المختلفة، ومن أبرزها العقاب النسارية والخواضات وطائر البلشون.

ads