الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طرق جديدة لحماية الأطفال من فيروس RSV

الإثنين 22/أبريل/2024 - 12:22 ص
RSV
RSV

يصاب جميع الأطفال تقريبًا بالفيروس المخلوي التنفسي RSV مرة واحدة على الأقل قبل أن يبلغوا عامين من العمر، وبالنسبة لمعظم الأطفال الأصحاء، يكون الفيروس المخلوي التنفسي بمثابة نزلة برد، لكن بعض الأطفال يصابون بمرض شديد بسبب الفيروس المخلوي التنفسي.




 

ما هو RSV ؟ 


ويعد الفيروس المخلوي التنفسي RSV أحد الفيروسات العديدة التي تسبب أمراض الجهاز التنفسي، ووينتشر مثل فيروس البرد من شخص لآخر. ويدخل الجسم عن طريق الأنف أو العينين، عادة من خلال ملامسة اللعاب أو المخاط أو إفرازات الأنف المصابة.

بينما يحدث هذا الفيروس عادة في أواخر الخريف وحتى أوائل أشهر الربيع، ويمكن أن يختلف التوقيت في بعض أجزاء البلاد. كما يعد الفيروس المخلوي التنفسي RSV هو السبب الأكثر شيوعًا لدخول المستشفى عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.

حيث قد يحتاج اثنان إلى ثلاثة من كل 100 رضيع مصاب بعدوى الفيروس المخلوي التنفسي إلى الإقامة في المستشفى. كما يحتاج هؤلاء الأطفال إلى الأكسجين للمساعدة في التنفس أو السوائل الوريدية. 




اقرأ أيضا.. 






طرق جديدة لحماية الأطفال من فيروس RSV



ويوجد أداتان جديدتان تحميان الأطفال من الأمراض الخطيرة خلال موسم الفيروس المخلوي التنفسي، حيث يمكنك عزيزتي الأم اختيار التطعيم ضد فيروس RSV أثناء الحمل، أو يمكن تحصين طفلك بعد ولادته. حيث من المرجح أن يحتاج معظم الرضع فقط إلى الحماية من لقاح RSV الأمومي أو تحصين الرضع، ولكن ليس كليهما.




لقاح RSV أثناء الحمل



ويمكن للحوامل الحصول على لقاح RSV الأمومي في الفترة من 32 إلى 36 أسبوعًا من الحمل إذا كان طفلهن سيولد خلال موسم RSV، حيث يقلل اللقاح من خطر دخول الفيروس المخلوي التنفسي إلى المستشفى للأطفال بنسبة 57% في الأشهر الستة الأولى بعد الولادة.






اقرأ أيضا.. 

ads