الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 معلومات عن نبتة «الغلثي» أخطر سم فى السعودية

الأحد 28/أبريل/2024 - 03:51 م
نبات الغلثي
نبات الغلثي

تعرض طفلان سعوديان لمخاطر نبتة سامة بسبب قيامهما بتجربة خطيرة، وكشفا تفاصيلها على مواقع التواصل الاجتماعي. وقد ظهر في مقطع الفيديو المتداول أحد الفتيان وهو يقطع جزءًا من النبتة، ثم يقوم هو وصديقه بمسح أيديهما بالسائل السام الذي خرج من النبتة، ومن ثم يغسلان أيديهما، وعلى الرغم من ذلك، فإن آثار الاحمرار بقيت على أيديهما، وفي التقرير الآتي تستعرض «هير نيوز» معلومات عن نبات الغلثي السام. 







5 معلومات عن نبات الغلثي 


- وقد تبين أن نبات الغلثي يحتوي على مادة سامة تسمى جلوكوزيدات قلبية عندما يجف، وهذه المادة هي التي تسببت في وفاة الحيوانات التي تأكله، حيث أن هذا النبات السام للجمال والأبقار. 

- ولكن يمكن استخدام نبات الغلثي بشكل آمن عندما يكون طازجًا.

- حيث له استخدامات طبية متعددة، مثل علاج الكبد وإدرار البول وعلاج الحروق.

- بينما أكد الأطباء أن نبات الغلثي ضار ويجب تجنب إطعام الحيوانات بهذا النبات، وبالأخص إذا كان جاف.

- كما يفضل استخدام نبات الغلثي بشكل طازج وذلك بعد الاستشارة الطبية.



اقرأ أيضا.. 









استخدام نبات الغلثي الطبي


وبالنسبة للاستخدامات الطبية، يؤكل الأفرع الغضة الخاصة بنبات الغلثي، الذي تسبب احمرار في جلد الطفلين السعوديين، لعلاج الكبد، وتستخدم بذوره لإدرار البول. 

كما يمكن وضع السيقان العصيرية الطازجة كخلطة على الحروق لشفائها. وفي بعض المناطق، يضاف عصير الغلثي إلى الحليب ويعطى للمرضى للإسراع من النقاهة وكمقو عام للصحة العامة. 

ولكن لابد من الاعتبار أن تجربة نبات الغلثي خطيرة للغاية وقد تكون سامة، ويجب تجنب تقليدها، حيث يمكن أن يؤدي التعرض لمواد سامة إلى أضرار خطيرة على الصحة. 





اقرأ أيضا.. 

ads
ads