الأحد 21 يوليه 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قصة طواف مؤنسات الحرم المكي في يوم الخليف (صور)

السبت 15/يونيو/2024 - 05:53 م
مؤنسات الحرم
مؤنسات الحرم

انتشرت بعض الصور على منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة لمجموعة من نساء مكة يتوافدن على الحرم المكي والكعبة، للاستعداد لاستقبال يوم عرفة، في يوم الخليف، كما يعرفن هؤلاء النسوة ب "مؤنسات الحرم"، فتظهر النساء في الحرم المكي وهن يطفن في المسجد، حيث لا يترك خاليًا، وفي التقرير الآتي، ترصد «هير نيوز» عبادات مؤنسات الحرم في يوم الخليف.










مؤنسات الحرم في يوم الخليف 


تجتمع نساء مكة في الساعات الأولى من فجر يوم عرفة في المسجد النبوي، في يوم يعرف لديهن بيوم الخليف، وهؤلاء النساء يعرفن بلقب مؤنسات الحرم، حيث تتوافد نساء ربوع مكة على الحرم المكي، لإقامة مختلف العبادات الدينية في ذلك اليوم الجليل. 

بينما تحرص مؤنسات الحرم على التوافد على الحرم المكي والكعبة، في وقت يكون فيه النزلاء في ساحات الحرم عددهم قليل، لأنهم يتواجدون المعظم في جبل عرفات، ويقمن بقراءة القرآن الكريم والصلاة داخل الحرم المكي. 




اقرأ أيضا.. 










تفاعل رواد السوشيال ميديا مع مؤنسات الحرم 



بوقد تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة مقاطع فيديو وصور للنساء وهن مؤنسات الحرم، في يوم الخليف، أثناء توافدهن على الحرم، حتى لا يكون خالي من عباد الله، وسط انشغال الرجال بخدمة حجاج بين الله الحرام. 

 فيما قالت السيدة المصرية المقيمة في السعودية سناء عبد الجليل عبر حسابها على "إكس": "في مشهد مهيب، تقمن النساء بالتوافد على الحرم المكي بيوم عرفة، وهو يعرف باسم يوم الخليف، وفيه تتوافد فيه النساء منذ يوم عرفة حتى منتصف ليلة العيد، لإحياء عادة دينية واحتفالية متوارثة منذ أجيال، ويعرفن بمؤنسات الحرم، وهن يحرصن على أن لا يكون الحرم خالي، أثناء انشغال الرجال بخدمة حجاج بين الله الحرام وتنظيم الحج". 





اقرأ أيضا.. 

ads