الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سيطرة النساء في كتب التاريخ.. أشهر 3 سيدات حكمن مصر

الأربعاء 03/فبراير/2021 - 08:40 ص
هير نيوز


بينما نحن نصنع الآن مستقبل مصر، ونعيش حاضر مليء بالإنجازات والنجاحات يجب علينا أن لا ننسى فضل من صنعن تاريخنا وحضارتنا، فيمكننا أن نتذكر النساء اللاتي وضعن بصماتهن في تاريخ المصريين، بنجاحهن ومثابرتهن على النجاح في كل جوانب الحياة بما فيها الحياة السياسية والاجتماعية والعلمية، بما سمح لها من احتلال مكانة مرموقة في تاريخ مصر.

وكان للمرأة المصرية على مر العصور نجاحات كثيرة، حيث نجحت في الريادة وتولي المهن المرموقة أو حتى النضال لفتح باب كان مغلقًا أمام أجيال من النساء حتى نجحن في الوصول لأعلى المناصب التي يمكن تخيلها فوصلن إلى حكم مصر.

- الملكة "مريت نيت"

تعد الملكة مريت نيت، أو سيدة وصلت لحكم مصر، وهي وتنتمي إلى الأسرة الفرعونية الأولى ويعود حكمها إلى عام 2970 قبل الميلاد.

اكتشفت مقبرتها منذ عام 1900 ميلاديا فى "أبيدوس"، ويعتبرها علماء الآثار مفتاحًا للكثير من الأسرار عن حكم الفراعنة فى عصر الأسرات.

- حتشبسوت

جاءت الملكة حتشبسوت على رأس قائمة النساء اللاتي تمكن من الوصول إلى حكم مصر، فكانت امرأة تفوق أقرانها من الرجال والنساء وحكمت مصر ليس كـ "ملكة" عظيمة ولكن كـ"ملك" عظيم، حيث كانت تتشبه بالرجال لكي يقبلها المصريون ولا يخشون من أن تكون ضعيفة لكونها امرأة.

وكانت حتشبسوت خليفة لأبيها تحتمس الأول، قادت البلاد لمدة 21 سنة وهى من أطول فترات الحكم في العصر الفرعوني، واتسم عصرها بأنه من أكثر العصور سلامًا ورخاءً.

وكانت الملكة حتشبسوت تقود الجيوش في الحرب فى مستهل حكمها، ولكنها وجهت طاقتها من أجل تقوية العلاقات التجارية مع البلاد المجاورة مما عاد على مصر وأهلها بالثراء والرخاء.

- كليوباترا

تُعد كليوباترا من أشهر السيدات الفرعونية، حكمت مصر فترة طويلة وهى من البطالمة ذو الأصل الإغريقي الذين حكموا مصر بعد موت الإسكندر الأكبر، وهى آخر فراعنة مصر.

وعرفت كليوباترا بسلسلة علاقتها العاطفية التى هدفت من ورائها الحفاظ على استقلال مصر عن الأمبراطورية الرومانية، كما دعمت كليوباترا اقتصاد مصر بالتجارة مع بلاد الشرق فساعد هذا على تقوية وضع مصر فى العالم القديم مما جلب السلام للبلاد بعد أن أضعفتها الحروب الداخلية.

وتشير المصادر التاريخية المعاصرة لعصر كليوباترا، أنها كانت محبوبة جدًا من شعبها، كما أثارت العملة المعدنية التي تحمل وجه كليوباترا وتم اكتشافها حديثًا في عام 2007، الجدل حول ما إذا كانت بالفعل جميلة، فالعملة التي يرجع تاريخها إلى عامين قبل مصرع كليوباترا، وتكشف لنا أنها لم تكن جذابة بالمرة، ولكنها كانت محبوبة بشخصيتها القوية الناجحة القادرة على قيادة حكم البلاد بنجاح.