الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبيرة تغذية: ملعقة سكر واحدة تضعف المناعة

الأربعاء 03/فبراير/2021 - 11:46 م


قالت الدكتورة ريهام يحيى عبد الرازق، استشاري التغذية العلاجية وطب الأطفال: "إن هناك علاقة مباشرة بين مرض السكر ونقص المناعة حيث تقوم كرات الدم البيضاء كجهاز مناعي بالهجوم على الفيروسات والبكتريا وبتقضي عليها وفيتامين "سي" يزيد من قدرة كرات الدم البيضاء للهجوم علي أكبر عدد من الفيروسات والبكتريا".

وأشارت استشاري التغذية إلى أن السكريات تقاوم فيتامين "سي" وتقلل من كرات الدم البيضاء للهجوم علي الفيروسات، مؤكدة أن ملعقة واحدة من السكر تضعف المناعة عدة ساعات.

وتابعت: "على مريض السكر التأكد من التحكم في الضغط بحيث لا يزيد عن( 13080 )، وكذلك بعض التحاليل الهامة كدهون الدم، مع التأكد من مستوي الجلوكوز قبل كل وجبة وقبل النوم والسكر التراكمي كل 3 شهور، مشيرة إلى أن على مريض السكر أن يتناول 5 وجبات بشكل يومى منها 3 وجبات رئيسية ووجبتان خفيفتان "تصبيرة".

وأضافت الدكتورة ريهام يحيى، أن وزارة الصحة بدأت تهتم بتوعية المواطنين بالأمراض وعلى الإعلام أن يوجه برامجه لتثقيف المرضى بالأطعمة التي تتناسب مع طبيعة مرضه، فكل مرض يحتاج إلى طعام مختلف عن الآخر، فمريض السكر أو السكري يجب عليه معرفة الأطعمة التي لها مؤشر جلوكوزي عالي كالعسل والخبز الأبيض والأرز والطاطا والبطاطس والبعد عنها، وكذلك الأطعمة ذات المؤشر الجلوكوزي المتوسط (السكر الأبيض – معظم الفاكهة –الخبز الأسمر ) والأطعمة ذات المؤشر الجلوكوزي المنخفض (الخضار – الألياف – البقوليات ) ويجب الإعتماد عليها في الوجبات.

وأوضحت استشاري التغذية، أنه عند ممارسة الرياضة يجب أن تؤخذ ثمرة فاكهة "تصبيرة"، وأن الاحتياجات السعرات الحرارية اليومية من النشويات من 45- 65 %، ومن الدهون 25- 35 %، والبروتين 12-20% ،من الألياف 10-25.

ads
ads