الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزيرة التعاون الدولي. .حياة حافلة بالمناصب الأكاديمية والعملية

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 03:13 م
هير نيوز

رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي الحالية، من مواليد 20 يونيو 1975 بمحافظة المنوفية حصلت علي دكتوراه في الاقتصاد، جامعة ميريلاند، في كوليج بارك عام "2001" وماجستير في الاقتصاد، جامعة ميريلاند في كوليج بارك عام"1998"وبكالوريوس في الاقتصاد، الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام "1995".

وحاصله على شهادة السياسات العامة والإبداع القيادي من جامعة هارفارد عام "2016" وأستاذ الاقتصاد، المساعد منذ "2008" ودبلوم إدارة الموارد البشرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام "2007".

عملت وزيرة التعاون الدولي منذ ديسمبر 2019 كما كانت وزيرة السياحة يناير 2018 وتمكنت من تحقيق طفرة غير مسبوقة بهذا القطاع الكبير الذي نهض من كبوته ليضخ نسبة 15% من الناتج المحلى لعام 2018.

كما تعمل أستاذة مساعدة في الاقتصاد، 2008 ونائبة مدير ورئيسة قسم السياسة النقدية في البنك المركزي بمصر من اغسطس 2005 حتى الآن.

وعملت كأقتصادي في "مكتب فيتنام"، قسم آسيا والمحيط الهادئ (الهادئ)، وصندوق النقد الدولي، الولايات المتحدة الأمريكية من عام 2001، إلى يوليو 2005.

كانت تشغل منصب "وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية بالبنك المركزي المصري" وقد لعبت دورا هام في إطار تحديث السياسة النقدية لمصر عن طريق تحليل للسياسة النقدية وتقييمها وإعداد النماذج الخاصة بها ضمن مسؤوليات أخرى ، كما عملت كاقتصادي أول في صندوق النقد الدولي بواشنطن قبل انضمامها للبنك المركزي المصري. كما أنها حاصلة على الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميريلاند الأمريكية، بارك كولدج ويشمل مجال تخصصها تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية مع عدد من الإصدارات الخاصة بتلك المجالات كما أنها شغلت منصب نائب مدير مشروع بمركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي (IRIS) في جامعة ميريلاند.

وبالإضافة لكونها عضو مجلس إدارة تنفيذي بالبورصة المصرية و بنك الاستثمار العربي فهي تشغل درجة أستاذ اقتصاد مساعد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ودرجة زميل باحث في منتدى البحوث الاقتصادية للدول العربية وإيران وتركيا. وهي أيضا تعمل كمنظر في عدة صحف اقتصادية.

كما تتمتع بقائمة طويلة من الخبرات المهنية والمؤهلات العلمية حيث تشغل منصب وكيل محافظ البنك المركزي المصري للسياسة النقدية في الوقت الحالي، وتقوم بتطوير إستراتيجية السياسة النقدية وهو المحور الذي دُشن في 2005 ضمن برنامج الإصلاح المصرفي، كواحدة من المهام الصعبة، كما أنها تشرف على إعداد وعرض تقارير السياسة النقدية وتحليل تقني لتقييم الوضع الاقتصادي الذي تقرر على أساسه لجنة السياسة النقدية أسعار العائد الرئيسية للبنك المركزي، وتشارك إيضا في إدارة السياسة الاقتصادية الكلية للدولة من خلال تصميم إطار الاقتصاد الكلي بالتعاون مع الوزارات والجهات الاقتصادية المختصة لتحديد الفجوة التمويلية وتحديثها بشكل دوري، وذلك ضمن مسئوليات أخرى.

وتولت المشاط مناصب عدة إذ عينت عضو لجنة المراجعة في مجلس إدارة "الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة"، وعضو لجنتي العضوية والمراجعة في "البورصة المصرية"، وعضو لجنتي المخاطر والاستثمار في "المصرف العربي الدولي"، و"الجمعية الاقتصادية للشرق الأوسط"، وكانت عضواً في المجلس الاستشاري الاستراتيجي لعميد كلية إدارة الأعمال في "الجامعة الأمريكية في القاهرة"، وعضواً في مجلس إدارة بنك "AIBK".

ونشرت المشاط العديد من الأبحاث والدراسات في دوريات علمية ومؤتمرات عالمية حول سياسات الاقتصاد الكلي، والسياسة النقدية، والسياسة المالية والتنسيق فيما بينهما. ونالت "جائزة ابن خلدون" لأفضل ورقة بحثية في الشرق الأوسط من قبل "الرابطة الاقتصادية للشرق الأوسط" عام 2004، كما تم منحها لقب "قائد عالمي شاب" من "المنتدى الاقتصادي العالمي" خلال العام ذاته.

السيرة الذاتية الحافلة بالمناصب الأكاديمية والعملية في مجال الاقتصاد جعلت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي تنتقل بسلاسة لحقيبة التعاون الدولي خلفا للدكتورة سحر نصر التي شغلت المنصب منذ سبتمبر ٢٠١٥ بدءا من حكومة الدكتور شريف إسماعيل

ads
ads