السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ابتهاج البدري».. رائدة علاج الأطفال من السكري والأنيميا في أسوان

الثلاثاء 09/فبراير/2021 - 05:45 م

لعبت الدكتورة ابتهاج البدري دورًا ملموسًا في التوعية بخطورة مرض السكر لدي الأطفال من خلال رئاستها لجمعية أسوان لرعاية أطفال السكر، من خلال تنظيم ندوات توعية لأطفال مرضي السكر وأسرهم بكيفية التعايش مع المرض، كما وفرت جهاز لتحليل السكر لكل طفل وعلبة شرائط مجانية شهريًا.

وحصلت ابتهاج البدري على الدكتوراة بامتياز مع مرتبة الشرف من معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، عن استخدام الأغذية الوظيفية لمقاومة بعض الأمراض لتحقيق جودة الحياة للطفل السكري.

وقدمت الرسالة نوعية من الغذاء لعلاج الأطفال مرضى السكر الذين يعانون السمنة والأنيميا السكري، تتكون الوجبة الأولي من "كب كيك" من الألياف المقاومة للسمنة تحتوي علي 15 جراما من الكربوهيدرات لرفع مستوي السكر في الدم يتم تناولها بعد العصير والمياه الغازية كسكريات سريعة.

فيما تعمل الوجبة الثانية علي علاج الأنيميا وتتكون من عجة البيض بالجرجير يتم تناولها يوميًا لمساعدة الجسم علي امتصاص الحديد وبالتالي علاج الأنيميا، وتلبي ثلث الاحتياجات اليومية من الغذاء للطفل.

تشغل ابتهاج البدري عضوًا بمجلس إدارة جمعية المستثمرين بأسوان منذ عام 2015 وحتي الآن، كما عملت عضوًا بوحدة ضمان الجودة والاعتماد بمعهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمسن 2019، وعضوًا بمجلس إدارة مؤسسة غاده قطب الخاصة.

اختيرت عضوًا عاملًا في المنظمات الدولية للتغذية منذ عام 2011، وعضوية المنظمة الأمريكية لمثقفي أطفال السكر في نفس العام، وعضوية الجمعية المصرية لعلوم وتكنولوجيا الأغذية، والجمعية المصرية لرعاية أطفال السكر.

شاركت في فاعليات الملتقى الثقافي في ندوة "مخاطر الأورام والوقاية منها" بكلية الدراسات الإفريقية جامعة القاهرة عام 2020، والمشروع المشترك بين المجلس القومي للمرأة وبنك بلوم للتمكين الاقتصادي للمرأة في المنيا، كما شاركت عام 2019 في قافلة سيوة مع لجنة البحث العلمي للتوعية والوقاية والاكتشاف المُبكر لأورام الثدي، والتوعية بالتغذية الصحية للأسرة والطفل، وعضو المجلس القومي للمرأة.

حصلت الدكتورة "ابتهاج" علي جائزة أفضل جمعية تعمل في مجال توعية أطفال مرضى السكر ضمن ٣ جمعيات، وجائزه الدولة في يوم تكريم المرأة العالمي بمحافظه أسوان، كما حصلت على جائزه تكريم الفيلم الذي مثل كل ما يخص معرفته في كيفية التعامل مع مرض السكر للأطفال الحاصل علي الجائزة الأولى على مستوى الشرق الأوسط.