الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سلمى أمام النيابة: دفعت 1500 جنيه للقائمين على تأمين الهرم للتصوير

الثلاثاء 01/ديسمبر/2020 - 05:14 م
هير نيوز

سلمى : هدفي من تصوير "السيشن" تحقيق الشهرة والتسويق لنفسي عبر"تيك توك"

أدلت "سلمى الشيمي" المعروفة إعلاميًا بـ"موديل سقارة"، باعترافات تفصيلية، حول والواقعة أمام النيابة الكلية بجنوب الجيزة، منذ قليل، بأن جلسة التصوير تمت بدون تصريح، للدخول لهرم سقارة، مؤكدة إنها كانت تسعى لتحقيق الشهرة والتسويق لنفسها، من خلال نشر الصور والفيديوهات التي أثارت الأزمة، عبر حسابها على "تيك توك"، لكي تحصل على نسب مشاهدة عالية.

وأضافت "الشيمي" أمام جهات التحقيق، أنها لم تكن تعلم أن القانون يُعاقب على التصوير داخل الأماكن الأثرية دون تصريح، موضحة أنها دفعت مبلغ 1500 جنيه للعاملين على تأمين تلك المناطق، وأنها لو كانت تعلم بوجود تصريح ورسوم، كانت دفعتها أفضل من دفعها للعاملين.

وخلال التحقيقات ظهرت سلمى الشيمي، وسط حالة من الخوف والترقب، ترتدى إسدال أسود وخلخال في القدم، فيما ظهر المصور "حسام" مرتديا بنطال "جينز" و"سويت شيرت"، والتى ما زالت التحقيقات مستمرة حتى اللحظة.

ووجهت النيابة العامة تهمة التصوير بدون تصريح بالمنطقة الأثرية بسقارة لكل منها، و"حسام محمد" مصور الـ"فوتو سيشن"، وواجهتهم بالتحريات.
وحول التهمة الموجهة لـ"الشيمي"، يقول أيمن محفوظ الخبير القانوني، أنه لايوجد نص صريح في القوانين المصرية يضع عقوبات الحبس التصويربالاماكن العامة وتكون فقط العقوبة الغرامة، ومع جواز الحكم بمصادرة الأدوات التي صورت الحدث دون ترخيص وان كان السلطات المصرية تمنع التصوير بالأماكن العامة بدون تصريح مسبق من الجهات الإدارية ولكن العقوبات لاترتقي الى الحبس وتكون العقوبة الغرامة بالإضافة الى العقوبات الإدارية.

ولفت في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز" إلى أن اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الصادر بالقانون رقم 180 لسنة 2018، إنه لا يجوز إجراء أي تسجيل أو تصوير أو لقاءات في الأماكن العامة بهدف عرضها على الوسيلة الإعلامية الا بعد استخراج التصريح اللازم لذلك من المجلس الأعلى ويحدد المجلس ضوابط وإجراءات وشروط منح التصريح ومدته.

وأوضح أنه يجوز تكييف الواقعة حسب التحريات والتحقيقات، والقصد الجنائي للمتهم وذلك دون التزام محكمه الموضوع بالتكييف القانوني للواقعة ويجوز اسباغ الوصف القانوني للواقعة بموجب السلطة التقديرية للمحكمة الموضوع، ولكننا نري ان فعل التصوير رغم انه بلا تصريح الا ان الغرض كان شخصي بحت للفتاة ولا يمثل جريمة معاقب عليها بعقوبة مقيدة للحرية.

وكانت الأجهزة الأمنية ألقت القبض على الفتاة ومصور الفوتوسيشن مساء أمس الأثنين، وتم تحرير محضر بالواقعة، وأحيل لنيابة البدرشين، التى أحالته للنيابة الكلية بجنوب الجيزة؛ للتحقيق فيه.

وأصبحت سلمى الشيمي خلال بضعة ساعات حديث الرأي العام، وأشعلت صفحات السوشيال ميديا، بعد نشرها إطلالة ذات طابع مثير بجوار هرم سقارة بمحافظة الجيزة، ما دفع الجهات الأمنية للبحث عنها حيث قبض عليها وإحالتها للنيابة لإجراء التحقيقات.

وتحفظت الجهات الأمنية على كاميرات مراقبة بالقرب من المنطقة، وحرصت على مراجعتها لتحديد موعد دخول الفتاة تدعى سلمي الشيمي عارضة أزياء، مواليد شبرا مصر، خريجة كلية تمريض جامعة عين شمس دفعة 2018، للمنطقة ومناقشة قوة التأمين في ذلك التوقيت حول التقاطها تلك الصور، كما تجري تحريات موسعة بالتنسيق مع مباحث الجيزة للوصول إلي هوية المصور.

ads