الخميس 13 يونيو 2024 الموافق 07 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذة صحة عامة تُحذر: المشروبات الغازية «الدايت» خطر يُهدد الجهاز العصبي

الأربعاء 17/فبراير/2021 - 05:09 م
هير نيوز

حذرت الدكتورة مايسة شوقي، أستاذ ورئيس قسم الصحة العامة بكلية الطب جامعة القاهرة، ونائب وزير الصحة السابق، من تناول المشروبات الغازية بأنواعها المختلفة؛ لأنها تمثل خطرًا كبيرًا.

وأوضحت "مايسة شوقي"، في تصريح خاص لـ«هير نيوز» أن المياه الغازية تصنف على أنها سعرات حرارية فارغة، بمعنى أن الإنسان يأخذ سعرات حرارة تزيد في وزنه، وتزيد نسبة السكر في الدم، لكن ليس بها فيتامينات ولا معادن، ولا بروتين، وبالتالي هي مفرغة من المكون الذي يجب أن ينتفع به الجسم.

وأشارت إلى أنه بالمقارنة بين كوب من المياه الغازية وكوب من اللبن، سنجد أن اللبن به بروتين وكالسيوم وفيتامينات تقوى الجسم وتبنيه، على عكس كوب المياه الغازية لا يوجد به أي مكون يبني الجسم، وبها سكريات بسيطة تزيد من السكر بالجسم وتزيد الوزن، مؤكدة أن الصوديوم الموجود بها يرفع الضغط، ومدمني شرب المياه الغازية يتعرضون للإصابة بهشاشة العظام.

وأضافت أن هذا المُنتج ليس له فائدة، لكن يجلب كثيرًا من الأضرار، موضحه أن المياه الغازية الشفافة هي عبارة عن مياه وصودة، أما بالنسبة للغامقة فتتضمن مواد كيماوية ومكسبات طعم مضافة لها تأثير سلبي على الجسم بشكل عام والكبد والكلى بشكل خاص، وهناك ضرر شديد تسببه المياه الغازية السوداء.

وشددت على أن المياه الغازية لا ينبغي أن تكون في مجملها اختيارًا للارتواء، والمياه الآمنة الأولى والأفضل ثم بعد ذلك اللبن والعصائر الطبيعية، والتي هي في الأساس أيضًا ليست بديلًا عن تناول الفاكهة.

وأكدت، أن سعر عبوة المياه الغازية يساوى سعر عبوة اللبن أو العصير، موضحه أن عبوة "الكانز" بها ما يعادل من 12 إلى 18 ملعقة سكر، متسائلة :"هل هناك أحد يشرب كوب شاي بـ12 ملعقة سكر" مؤكدة أن كمية السكريات مرتفعة بها جدًا.

وعن أنواع التي ليس بها سكر "الدايت"، أكدت أنه يتم استخدام بيكربونات الصوديوم والذي يتسبب في ارتفاع الضغط وحبس المياه في الجسم، وزيادة الوزن، فضلًا عن أن الكربونية والبي كبرونيت يتسببان في هشاشة العظام.

وحذرت من تناول المياه الغازية التي يطلق عليها "دايت- لايت- زيرو"، والتي من المفترض أنها تكون خالية من السكر، لأنها تحتوي على محلي صناعي بديل وتناوله غير آمن، موضحة أن الشخص الذي يتناول سكر صناعي بديل أو محلي بديل للسكر العادي منخفض السعرات، لا ينبغى أن يتناول أكثر من قرص إلى ثلاث أقراص يوميًا، لأن السكر البديل يسبب في تسمم للجهاز العصبي، وأصبحت هذه المشروبات مرتبطة بمرض فقدان الذاكرة والتصلب المتعدد، مؤكدة أن معدل التناول يتحكم في معدل التأثير.

ads