الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نشاط «القباج» في أسبوع.. مُواصلة دعم الأسر الأكثر احتياجًا الأبرز

الجمعة 19/فبراير/2021 - 07:09 م
هير نيوز

قامت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، بالعديد من الأنشطة خلال الأسبوع الماضي، وكان أبرزها حوارا أجرته في برنامج "الأن"، المُذاع على فضائية على "إكسترا نيوز"، يوم الأحد الماضي.


- خدمة الأسر الأكثر احتياجًا
وقالت الدكتورة نيفين القباج، خلال حوارها مع القناة الفضائية، "إننا نسعى لتوسيع الأعمال الهادفة لخدمة الأسر الأكثر احتياجًا، والانتقال من مرحلة المساعدة والدعوة إلى التمكين الاقتصادي مرحلة تلو الأخرى لتصبح هذه الأسر مُنتجة ومفيدة للمجتمع ولا تحتاج للدعم والمساعدة".

- الشراكة مع القطاع الخاص
وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تسعى لزيادة الشراكة مع القطاع الخاص من أجل دعم المبادرات والمشروعات التي تطرحها لتحسين بيئة العمل الاجتماعي، مشيرةً إلى أن الوزارة شهدت هذا العام توقيع عدة شراكات مع القطاع المدني والخاص.

واختتمت: "الوزارة تكثف جهودها الفترة الحالية مع المجتمع المدني والقطاع الخاص، وهناك تدعيم وعلاقة شراكة مع القطاع الخاص، وتم توقيع بروتوكول شراكة مع إحدى شركات السيارات، مشيدة بتبرع الشركة بـ ٨ سيارات لتقديم الإغاثة، كبداية شراكة وتعاون بين الوزارة والقطاع الخاص".


- حياة كريمة
كما أصدرت وزيرة التضامن، يوم الاثنين الماضي، بيانا رسميا قائلة: "إن الدولة تدعم بجميع السبل جهود الوزارة في مبادرة «حياة كريمة»، والتي تأتي في إطار مشروع تطوير قرى الريف المصري، لافتةً إلى أنه تم تخصيص فريق عمل في كل مديرية بكل محافظة للإشراف ومتابعة تنفيذ المبادرة، موجهةً مديري مديريات التضامن في المحافظات بالتنسيق مع المحافظين".

وأضافت القباج، أن الوزارة نفذت تدخلاتها خلال المرحلة الأولى في مبادرة «حياة كريمة» داخل 143 قرية، مشيرةً إلى أن نسبة إنجاز الوزارة في المرحلة الأولى بلغ 96٪،؜ وبلغت نسبة مساهمة الجمعيات في المرحلة الاولى 17٪؜، لافتةً إلى أن لائحة القانون الجديد لتنظيم ممارسة العمل الأهلي، ينظم العمل مع الجمعيات بشكل أفضل من السابق.

وأوضحت نيفين القباج، أن الوزارة تعمل في مبادرة «حياة كريمة» عبر عدد من المحاور تندرج تحت التنمية البشرية والاستثمار في البشر، مشيرةً إلى أنه يتم العمل أيضا على التغيير المجتمعي، فى كل المحافظات المستهدفة بقراها وتوابعها.

وعقدت نيفين القباج، لقاءً مع رؤساء وممثلي الهيئات الدولية والمنظمات الدولية غير الحكومية العاملة في مصر، تحت عنوان "حوار مع الشركاء الدوليين... آفاق جديدة للمجتمع الأهلي في مصر"، وذلك لعرض أبرز ملامح اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي رقم 149 لعام 2019، والتي أصدرها رئيس الجمهورية، مع تسليط الضوء على جميع المزايا التي احتواها، واستشراف سبل تنفيذ القانون ولائحته التنفيذية.

وجاء ذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وممثلين عن وزارة الخارجية ووزارة التعاون الدولي، وقد شارك في اللقاء 130 هيئة دولية ومنظمة تابعة للأمم المتحدة وسفارة أجنبية، بعضهم شارك عبر تقنية الفيديو كونفرنس.

- دور المجتمع المدني
وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي احترام الدولة المصرية ومثابرتها للحفاظ على قناة تواصل فعالة وشفافة مع المجتمع المدني لتحقيق الهدف المرجو المتمثل في دعم أهداف مصر المنشودة من تحقيق التنمية العادلة والمستدامة.

وأعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، عن توفير عدد من الأتوبيسات المجانية لجمهورها من زوار معرض "ديارنا"، للحرف اليدوية والتراثية، المقام حاليًا في "كايروفيستيفال سيتي"، التجمع الخامس، القاهرة؛ بالتعاون مع "كايروفيستفال سيتي"، والشراكة مع بنك الإسكندرية.

وكشفت الوزارة عن وجود هذه الأتوبيسات في نقاط مُحددة، تنطلق من خلالها لمقر المعرض، موضحة عددها، وأماكن انطلاقها بمواعيد مُختلفة للذهاب والعودة، حيث ينطلق عدد 4 أتوبيسات من نقطة تجمع بشارع 9 بمنطقة المعادي في تمام الساعة العاشرة صباحًا، والواحدة بعد الظهر، والسادسة مساءً، ونفس العدد من الأتوبيسات ينطلق من أمام نادي هليوبلس الرياضي.

وقالت نيفين القباج، يوم الثلاثاء الماضي، خلال كلمتها بافتتاح المجمع الطبي المتكامل بحضور الرئيس السيسي، ووزيرة الصحة والتخطيط ولفيف من الوزراء ورجال الدولة، إنه تم علاج وتأهيل 400 ألف شخص من برنامج علاج الإدمان خلال 3 سنوات، بالإضافة للخدمات الصحية في مجال الإعاقة، مشيرةً إلى أن نسبة المدخنين زادت عن عام 2014 بنسبة 27.9%.

وتابعت: "الوزارة تعمل على تمكين المواطنين من العيش الكريم، وإتاحة الخدمات الاجتماعية الأساسية إيمانًا بمبادئ التكافؤ بين كل الطبقات الاجتماعية".


-مراكز الإدمان
وقالت نيفين القباج، خلال حورها يوم الثلاثاء الماضي، أثناء افتتاح مراكز علاج الإدمان: "إن الوزارة تطمح إلى خفض نسبة الإدمان في مصر لأقل من المستوى العالمي"، لافتة إلى أن نسبة المدخنين على مستوى الجمهورية 27 %، وزادت عن آخر مسح من 2014 بـ3%.

وأضافت أن نسبة التعاطي والإدمان انخفضت عن عام 2014 من 10% إلى 5.9 %، موضحة أن المحافظات الأكثرًا فقرًا هي الأكثر فى نسبة الإدمان.

وقالت القباج، يوم الأربعاء الماضي، خلال مداخلة مع الإعلامي تامر أمين ببرنامج "آخر النهار": إن معرض "ديارنا" له أهمية خاصة داخل الوزارة لأنه يعتمد على أعمال الأسر المنتجة".

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أنه يُجرى التعامل مع المعرض بشكل متعدد؛ لأن تلك الأسر تقوم بتلك الأنشطة في ورش بسيطة وفي منازلها، وتقوم بعمل منتجات رائعة تضاهي المنتجات العالمية.

وقالت الدكتورة نيفين القباج أمس الخميس، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المُذاع عبر فضائية "دي إم سي": "إن مُبادرة حياة كريمة الخاصة بتطوير 1400 قرية يشملها التوسع في إنشاء حضانات للأطفال، مشيرة إلى أن الدولة كما تهدف للبناء والتعمير وإصلاح البنية التحتية، تراعي أيضًا تحقيق الرعاية الكاملة للطفولة المُبكرة، وتقديم الخدمات لذوي الإعاقة من خدمات صحية وغيرها".

وأضافت القباج: "أن الوزارة بدأت في تدريب السيدات على الحرف اليدوية وتقديم برامج توعوية عن الهجرة غير الشرعية للشباب، مشيرة إلى أن رائدات الأرياف يقمن بمهام ومجهود كبير للتوعية بمخاطر الزواج المُبكر والإنجاب بكثرة".