السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في اليوم العالمي للعدالة..ماذا قدمت مصر لتمكين المرأة؟.. نائبات تُجيبن

السبت 20/فبراير/2021 - 02:10 م
هير نيوز


يحتفل العالم كله بيوم العدالة الاجتماعية، الذي يوافق 20 فبراير من كل عام، وهذا العام يأتي علينا في مصر، في ظل تطورات كثيرة خاصة بتمكين المراة اقتصاديًا واجتماعيا وسياسيًا، لكن يتساءل البعض: ماذا قدمت مصر للمرأة في ملف التمكين؟.

الدكتورة هدى الطنباري،
الدكتورة هدى الطنباري، عضو مجلس النواب

في هذا الإطار سألت بوابة «هير نيوز»، عددًا من أعضاء مجلس النواب والقيادات النسائية، حيث أكدت الدكتورة هدى الطنباري، عضو مجلس النواب، عن قائمة من أجل مصر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، مكن المرأة من جميع النواحي، حينما أعلن أن 2017 عامًا للمرأة المصرية، فضلًا عن إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، وهو من أهم أهداف التنمية المستدامة، ما يؤكد على إيمانه الشديد بالمرأة.

وقالت الطنباري، إن الرئيس أطلق عنان المرأة من أجل تولي الحقائب، حيث أن الحكومة بها 8 وزيرات وأكثر من نائبة، بالإضافة إلى أن نواب حزب المحافظين أكثرهن من النساء، فضلًا عن تعزيز موقف المرأة سياسيًا من خلال فوز الكثير من السيدات بعضوية مجلسي الشعب والشيوخ سواء بالانتخاب أو التعيين.

النائبة هيام الطباخ،
النائبة هيام الطباخ، عضو مجلس النواب

بينما أضافت النائبة هيام الطباخ، عضو مجلس النواب عن قائمة من أجل مصر، أن ما يحدث من تمكين المرأة في جميع المجالات في عهد الرئيس السيسي لم يحدث من قبل، قائلةً، «الرئيس دايمًا بيدعم المرأة، وتمكينها اجتماعيًا واقتصاديًا أولوية عنده، وإحنا كمان فخورين أننا جزء من الدولة المصرية».

وأوضحت"هيام" أن هناك استراتيجيات لتمكين المرأة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيـًا، فضلًا عن برامج الحماية التي أُعدت لتمكين المرأة وتحسين حياتها المعيشية، «النهاردة المرأة في الريف والصعيد وفي كل مكان، بقت عايشة حياة كريمة ولسة الدولة بتبني وتعمر وترعى النساء».

 الدكتورة منى عبد
الدكتورة منى عبد العاطي، عضو مجلس النواب

وقالت الدكتورة منى عبد العاطي، عضو مجلس النواب، إن إقرار عدد من التشريعات الجديدة وتعديل التشريعات القائمة، يكفل للمرأة المصرية المساواة الكاملة والفرص المتكافئة والرئيس السيسي مكن المراة على جميع الأصعدة.

وتابعت، «النهاردة بقت نائب محافظ ووزيرة ومعاون وناجحة جدًا في حياتها وفي عملها، والحقيقة اللي بيحصل في الريف شيئ يدعو للفخر، النهاردة بنعلم السيدات على الحرف المختلفة».


 الدكتورة أماني شاكر،
الدكتورة أماني شاكر، مقرر فرع المجلس القومي للمرأة

وقالت الدكتورة أماني شاكر، مقرر فرع المجلس القومي للمرأة في كفر الشيخ، إن هناك برامج حماية وتكافل وتعليم حرف مختلفة للمرأة في الريف، في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتابعت، «المرأة جزء كبير جدًا في المجتمع، عندنا عائلات لأسر كاملة ونماذج مشرفة، لسيدات تحملن مسؤولية أسرهن بالكامل في غياب الزوج لمختلف الأسباب، وكمان السيدات ناجحات جدًا، بنشوف مكافحات كتير وصاحبات مشروعات صغيرة ناجحة ورائدة وهو دا التمكين، الدولة فتحت أبواب رزق وحياة كريمة لآلاف السيدات في إطار التمكين للمراة».

أوضحت "أماني"، «أن برامج الحماية والتكافل كفلت للمراة حياة كريمة واقتصادية، فضلًا عن دمجهن مجتمعيًا، بالإضافة إلى تمكينهن سياسيًا، مبقاش فيه حاجة اسمها المنصب ده للراجل بس، شوفوا الوزيرات الناجحات والسيدات أصحاب الأعمال الرائدة، شئ يدعوا للفخر فعلًا».