الثلاثاء 02 مارس 2021 الموافق 18 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
خالد جوده
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ماري جاكسون».. أول مُهندسة سوداء في وكالة «ناسا»

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 06:31 ص
هير نيوز

أصبحت مديرة للبرنامج الفيدرالي النسائي ضمن برنامج الفرص المتكافئة في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، وأول مهندسة سوداء تعمل ضمن فريقها، هكذا هي "ماري جاكسون".

مهندسة فضاء، وعَالِمَة حاسوب، عملت لمدة 34 عامًا في وكالة "ناسا"، حث تدرجت في المناصب، وعملت "جاكسون" باحثة في مركز "لانجلي" للأبحاث في هامبتون، ثم في قسم الحاسوب للمنطقة الغربية من الوكالة، ثم ف 1958 أصبحت أول مهندسة سوداء في الوكالة.

ولدت في ولاية فرجينيا في عام 1921، وحصلت على البكالوريوس في الرياضيات وعلوم الفيزياء من جامعة هامبتون عام 1942، ثم عملت كمعلمة لمادة الرياضيات، وعملت في وظائف متنوعة منها كمحاسبة في مركز المجتمع الكاثوليكي الوطني، ثم انتقلت إلى وكالة ناسا، وفي 2019، مُنحت ماري جاكسون ميدالية الكونجرس الذهبية، ثم توفيت فيها عام 2005.

ألفت وساهمت في كتابة 12 ورقةً تقنية لوكالتي "ناكا" و"ناسا"، كما عملت على مساعدة النساء والأقليات الأخرى من أجل التقدم في عملهم، وفي عام 2016 أنتج فيلم "Hidden Figures" الذي يتناول قصة نجاحها، كما قررت وكالة ناسا إطلاقها اسمها على مقرها الرئيسي في واشنطن اسم "ماري جاكسون" تقديرا لجهودها في إزالة العوائق في وجه الأمريكيين الأفارقة والنساء العاملات في الهندسة والتكنولوجيا.