الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. إنجاب الطفل الرابع يهدد بإنهاء حياتك

الأربعاء 24/فبراير/2021 - 12:34 م
هير نيوز

يعد زيادة الإنجاب أمرًا شائعًا خاصة بالريف ومحافظات صعيد مصر، خاصة وأن العائلات ترى أن زيادة الإنجاب يُعتبر "عزوة" لمساعدتهم في الزراعة وما شابه ذلك، وكأنهم لا يدركون حجم المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها المرأة أثناء الولادة، خاصة وأن الأطباء يُحذرون دائمًا من خطورة الولادة والإنجاب للمرة الرابعة.

وكشف الدكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد والعقم بمستشفى القصر العيني عن أسباب تعرض نسبة كبيرة من السيدات للوفاة بنسب كبيرة، عقب الإنجاب للمرة الرابعة.

وقال "حسن" إن النزيف يعد هو السبب الأول والرئيسي خلف تعرض حياة الأم للخطر، وأن الحمل يعد رحلة مشقة وإرهاق على الأم، وهو ما يعرضها للإصابة بالأنيميا الشديدة مع كل حالة حمل وولادة، وبالتالي تتعرض بنسبة كبيرة لحدوث نزيف خلال المرة الرابعة، "لو حصل للأم نزيف ساعة الولادة وعندها أنيميا ومتلحقتش هتموت في لحظتها، فالنزيف هو القاتل الأول للسيدات خلال عملية الولادة".

واستطرد أستاذ النساء والتوليد: السبب الثاني لتعرض بعض الأمهات للوفاة، هو شعورهن بالأمان الزائف، موضحا: "المرأة تكون عندما تلد أكثر مرة، يتكون لديها إحساس زائف بالأمان إنها ستنتهى مثل سابقتها، ومجرد حالة ولادة عادية، ويدفعها هذه الأمان الزائف إلى عدم المتابعة مع طبيب مختص خلال أشهر الحمل".

ads