الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نائبات الإسكندرية يُعالجن حوادث المراكب بطلبات إحاطة وأسئلة عاجلة

الخميس 25/فبراير/2021 - 12:45 م
هير نيوز

أثارت حادثة غرق مركب صيد في رحلة تنزه في بحيرة مريوط بمحافظة الإسكندرية حالة من الحزن في كل فئات الشعب المصرى، لاسيما أن الحادثة أسفرت عن وفاة 10 أفراد من بينهم أطفال و5 مصابين.

وتتعلق حادثة مركب بحيرة مريوط بمخالفات جسيمة: أولها أن المركب الغارقة تستخدم للصيد وليس للتنزه، ثانيًا أن عدد الضحايا الذين كانوا يستقلون المركب غير مناسب تمامًا مع حجم المركب، بالإضافة إلى أنه تم السير في البحر بالرغم من تحذير هيئة الأرصاد الجوية من سوء أحوال الطقس.

ونظرًا لوقوع الحادثة بوادي مريوط التابع للهيئة العامة للثروة السمكية؛ تقدم عدد من نواب مجلس النواب بطلبات إحاطة في هذا الشأن، وفي مقدمتهم النائب محمود قاسم، وللتعرف على تعليق نائبات الإسكندرية عن الواقعة ومدى إمكانية تقدمهن بطلبات إحاطة أو بيانات عاجلة في هذا الشأن.. إليكم الآتي:



رانية الجزايرلي،
رانية الجزايرلي، عضو مجلس النواب

قالت رانية الجزايرلي، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، إن حادثة غرق مركب بحيرة مريوط أثارت حالة من الحزن والأسف الشديد في جميع ربوع محافظة الإسكندرية، خاصةً أن عدد الوفيات كثير، ومازالت قوات الإنقاذ تبحث عن باقي الجثث المفقودة.

وأكدت رانية الجزايرلي لـ "هير نيوز"، أنها لن تتقدم بأي بيان عاجل أو طلب إحاطة فى هذا الشأن، وسوف تنتظر لحين إنتهاء التحقيقات لمعرفة كل تفاصيل وجوانب الواقعة، لاسيما أن البعض يرجع سبب الحادثة إلى وجود عدد كبير من الأشخاص على المركب مما أدى إلى غرقها.

وأشارت نائبة الإسكندرية إلى أن بعض الصيادين يستخدمون مراكب الصيد للتنزه نتيجة لجهل منهم وعدم معرفتهم بخطورة هذا الأمر، فضلًا عن عدم معرفتهم بالعدد المناسب الذى سوف تتحمله المركب، مؤكدةً أن حادثة مركب بحيرة مريوط تعد قضاء وقدر قبل أى شىء.

ولفتت عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية إلى أن نقص الوعى يؤدى إلى كثير من الحوادث المماثلة؛ لذا يجب نشر الوعى بخطورة استخدام مراكب الصيد الصغيرة للتنزه، وتعريف الصياديين بالعدد المناسب لكل مركب على حدة، حتى نتفادى حدوث مثل هذه الحوادث فيما بعد.


 سوسن حسنى حافظ،
سوسن حسنى حافظ، عضو مجلس النواب

وعلى صعيد متصل تقدمت سوسن حسني حافظ، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، بواجب العزاء لأسر ضحايا مركب بحيرة مريوط، مؤكدةً أن الحادثة كانت بمثابة فاجعة على الشعب المصرى كله، حيث ساد الحزن على الجميع تأثرًا بالحادثة كأن الضحايا من "أهلنا وأخواتنا".

وأوضحت سوسن حافظ لـ "هير نيوز"، أن هناك نواب كثيرين تقدموا بالفعل بعدد من البيانات العاجلة وطلبات الإحاطة في هذا الشأن، وهي سوف تشارك معهم، لافتةً إلى أن هناك طلبات إحاطة عديدة وصلت بالفعل للمستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب؛ لأنه يجب على الأجهزة الحكومية المختصة أن تقنن وضع هذه المراكب.

وأضافت نائبة الإسكندرية أنه لا يجب أن يمتلك أحد مركب ويتحرك بها كيفما يشاء فى البحر، دون معرفة الأحوال الجوية من هيئة الأرصاد، مشيرةً إلى أن بعض مراكب الصيد التي تذهب للتنزه غير مرخصة من الأساس، وأصحابها لا ينظرون للأحوال الجوية، مما يؤدي إلى حوادث عشوائية متكررة.

ولفتت عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية إلى أنها على معرفة باثنين من أقارب القبيلة التي راح بعض أفرادها في الحادث الأليم، موضحةً أنها تحدثت إليهم وقدمت واجب العزاء لهم، لاسيما أنها ليست على معرفة بأهالي الضحايا بصفة شخصية.

وتابعت: "يجب على جميع النواب وضع أيديهم مع بعضهم البعض لعدم تكرار مثل هذه الحوادث العشوائية من خلال التقدم ببيانات عاجلة وطلبات إحاطة لحث الأجهزة المتخصصة على اتخاذ خطوات إيجابية من شأنها منع تكرار مثل هذه الحوادث"، موجهةً الشكر لمدير الشرطة لتواجده فور وقوع الحادث وقوات الإنقاذ النهري والأجهزة التنفيذية.


 الدكتورة آيات الحداد،
الدكتورة آيات الحداد، عضو مجلس النواب

في حين شاطرت الدكتورة آيات الحداد، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، عائلة مطيريد وجميع أهالي محافظة الإسكندرية الأحزان في ضحايا مركب بحيرة مريوط في الهوارية غرب الإسكندرية، داعيةً الله أن يدخلهم فسيح جناته.


 راوية مختار، عضو
راوية مختار، عضو مجلس النواب

وفي ذات السياق قالت راوية مختار، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، إن حادثة غرق مركب بحيرة مريوط مأساوية وهزت الجميع، مؤكدةً أنها سوف تتقدم ببيان عاجل في هذا الشأن، حتى يتم اتخاذ اللازم ضد أي مقصر.

وأوضحت راوية مختار لـ "هير نيوز"، أن جميع نواب البحيرة متضامنين في هذا الموضوع، حيث تم التواصل مع رئيس مجلس النواب لعمل بيانات عاجلة في هذا الشأن لمعاقبة المسؤول عن وقوع الحادثة ومنع تكرار مثل هذه الحوادث فيما بعد.


 فايزة عبد العظيم
فايزة عبد العظيم صالح، عضو مجلس النواب

أما فايزة عبد العظيم صالح، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، فقالت لـ "هير نيوز"، إنه جاري الإطلاع على ملابسات الحادث وبناءً على مسار التحقيق ستبدي وجهة نظرها فيما يتعلق بضرورة التقدم ببيان عاجل أو طلب إحاطة في هذا الشأن من عدمه.