الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فاطمة باعشن.. أول سعودية تتولى منصب دبلوماسي رفيع

الخميس 25/فبراير/2021 - 01:56 م
هير نيوز

من الشخصيات النسائية السعودية المهمة، وتعد الأكثر انفتاحًا على العالم والمعرفة، ومن أكثر النساء اللواتي يكرسن جهودهن من أجل تمكين المرأة، خاصةً من الناحية الاقتصادية، ولها الكثير من الإسهامات في شتى المجالات مثل: الإصلاحات الاقتصادية، وحقوق الإنسان وتنمية القطاع الخاص، والمشاركة المدنية.. إنها فاطمة باعشن، المتحدثة باسم السفارة السعودية في واشنطن، وأول سيدة سعودية في ذلك المنصب الرفيع.

فاطمة بنت سالم بن عبدالرحمن باعشن، دبلوماسية سعودية، من مواليد 28 أكتوبر 1978، ولدت فى تشارلستون، كارولينا الجنوبية، الولايات المتحدة، عاشت معظم طفولتها في الولايات المتحدة، قبل أنت تستقر للعمل في الخليج قبل 7 سنوات، ثم انتقلت مؤخرًا من الرياض إلى واشنطن.

تعلمت في المرحلة الثانوية في ثانوية أكسفورد، ميسيسبي عام 1997،، وحصلت على بكالوريوس الآداب في علم الاجتماع من جامعة ماساتشوستس في أمهيرست، كما حصلت على ماجستير في التركيز على التمويل الإسلامي من جامعة شيكاغو- دراسات الشرق الأوسط، وتخصصت رسالتها في المالية الإسلامية 2009.

شغلت العديد من المناصب القيادية، أبرزها، عملها مع وزارة العمل والاقتصاد والتخطيط بين عامَي 2014 و2017، كما عملت مستشارة في الاستراتيجية الاجتماعية والاقتصادية للبنك الدولي والبنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة الإمارات لتنمية الشباب، وشملت مجالات تركيزها سوق العمل، وتنمية القطاع الخاص، وتمكين المرأة اقتصاديًا.

وتعتبر "فاطمة" من أبرز الوجوه النسائية، التي اتجهت من عالم الاقتصاد والمال إلى عالم السياسة والعلاقات الدولية، حيث عُيّنت مديرةً بمركز الجزيرة العربية للدراسات والاستشارات في العاصمة الأمريكية واشنطن، لتكون هذه الخطوة الأولى في عالم السياسة، واخيرا المتحدثة باسم السفارة السعودية في واشنطن، بقرار من الأمير خالد بن سلمان السفير السعودي، لتصبح أول سيدة سعودية تتحدث باسم مؤسسة حكومية، ذلك المنصب الدبلوماسي الرفيع في سبتمبر 2017.

ads