الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رشا أبو شقرة: الشباب الأفريقي استفاد كثيرًا من جامعتي القاهرة والأزهر

السبت 27/فبراير/2021 - 10:39 ص
رشا أبو شقرة
رشا أبو شقرة


نظمت لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة، لقاء ثقافي بعنوان "نجاحات شبابية أفريقية على أرض مصرية"، مؤخرًا، بمسرح الهناجر بالأوبرا.

وتم افتتاح اللقاء بكلمة للدكتورة رشا أبو شقرة عضو لجنة الشباب وعضو مجلس النواب المصري، ومنسقة الملتقى، أشادت فيها بدور المجلس الأعلى للثقافة، وقالت، إنه أخذ على عاتقه رحلة التنوير الأفريقي، وشرحت كيف اهتم المجلس بذلك قبل حتى أن تصبح مصر رئيس الاتحاد الأفريقي، من خلال ملتقى الثقافات الأفريقية الذي تزامنت دورته الرابعة مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وأضافت أن الشباب الأفريقي استفاد كثيرًا من مؤسسات في مصر على رأسها جامعة القاهرة وجامعة الأزهر خلال الفترة الماضية والحالية، لافتةً إلى أن عدد كبير من الشباب المتخصصين في الشأن الثقافي الأفريقي في عدد من دول القارة قد شارك في فعاليات الملتقى.

وتحدث الدكتور هشام عزمي عن احتضان مصر ملتقى أفريقي آخر، متسائلًا: "وكيف لا وهي التي فتحت ذراعيها لكل مبدع من القارة السمراء، وهذا الملتقى "نجاحات شبابية أفريقية على أرض مصرية" لكل شباب القارة الذين يعيشون على أرض مصر مع احتفاظه بهويته وتفرُّده، يجتمع لطرح خصوصيته واتجاهاته بغية الوصول إلى رؤية خاصة به"، مشيرًا إلى أن العلاقة بين مصر والقارة الأفريقية علاقة راسخة الجذور وتمتد منذ أمدٍ بعيد.

وتابع ، وقد شرفت مصر عام 2019 برئاستها للاتحاد الأفريقي، وشهد العام زخمًا من العلاقات الثقافية كان المجلس الأعلى للثقافة منوطًا بدور كبير في إقامة فعاليات وأنشطة متعددة.

وأوضح "عزمي" أن هذه الفعالية اليوم تعقد لتكريس دور مصر في قيادة الاتحاد الأفريقي، معربًا عن سعادته باهتمام لجان المجلس بالشأن الأفريقي سواء من خلال لجنة الشباب أو من غيرها من اللجان التي مهما تنوعت وتخصصت فإنها تحقق أهدافًا محورية لتطبيق خطة مصر في التنمية المستدامة 2030، فلدينا أهداف على امتداد كل لجان المجلس كل يحاول أن يحققها من خلال تخصصه ومجاله.