الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ليه شغل المرأة مهم؟».. نهاد أبو القمصان تجيب

الأحد 28/فبراير/2021 - 12:48 م
نهاد أبو القمصان
نهاد أبو القمصان

تحدثت نهاد أبو القمصان، المحامية ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، في برنامجها "حكايات نهاد"، الذي يُذاع على قناة القاهرة والناس، عن أهمية عمل المرأة، حيث أكدت نهاد أن عمل المرأة هو تأمين لها ولأسرتها ولزوجها في حال حدوث أي أزمة مالية له، وضد تقلبات الحياة، كما أن امتلاك النساء لأصول عقارية هو أساس يمكن أن يبنى عليه مشروع صغير يدر عائد مادي جيد، فتكون نواة؛ للحصول على قرض لبدء مشروع صغير.
وأكدت "نهاد"، في حلقة جاءت بعنوان "ليه شغل المرأة مهم"، أن المعاملات المالية قادرة على إفساد العلاقات الاجتماعية سواء بين الزوج والزوجة أو الأخ وأخته، فكيف تشعر النساء بمودة ورحمة في علاقة الطرف الثاني مستولي على حقها، وأبسط مثال على هذه العلاقات الميراث، فالعديد من النساء لا يحصلن على ميراثهن من أسرتهن.
وأشارت المحامية ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، إلى أن الكثير من الشابات يفكرن بمنطق إما أن أتزوج أو أبحث عن عمل، إما أن أقوم بتربية أطفالي أو أبحث عن عمل، فعلى الشابات والنساء العمل على الاثنين معًا، فالزواج وتربية الأطفال لا يعني عدم العمل، وهنا يجب التفرقة بين مفهومين هما مفهوم الخدمة ومفهوم الرعاية، فالخدمة في الأعمال المنزلية تستطيع التكنولوجيا القيام بها، بينما الرعاية ما يجب أن تركز عليها النساء، فرعاية الأسرة ليس بحجم الوقت الذي نقضيه معًا بل بجودته.
واستعرضت نهاد أبو القمصان، خلال الحلقة بيانات مسح التكلفة الاقتصادية للعنف القائم على النوع الاجتماعي 2015، وتبين من خلاله أن 6 % فقط من النساء هن من يمتلكن أصولًا أو ممتلكات، و5% من النساء لديهن أصولًا عقارية بمفردهن أو مشاركة.
وهو الأمر الذي يطرح سؤالًا مهمًا هو أين ميراث النساء؟، فلو كانت النساء تحصلن على ميراثهن كما في الشريعة كانت نسبة امتلاك النساء للأصول العقارية أعلى بكثير من تلك النسبة.

ads