الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اللحظة الأولى لوصول مركبة ناسا إلى كوكب المريخ.. فيديو

الخميس 04/مارس/2021 - 12:11 م
هير نيوز

وصلت المركبة الفضائية بيرسيفيرانس "المثابرة" الخاصة بوكالة ناسا إلى كوكب المريخ، وذلك في لحظة تاريخية؛ إذ عرض برنامج "صباح البلد" المذاع عبر فضائية "صدي البلد"، تقريرًا باسم "وصول وكالة ناسا إلى كوكب المريخ؛ إذ إن وكالة ناسا الفضائية الأمريكية أصدرت صورة ملونة مذهلة لسطح المريخ تم التقاطها بواسطة المسبار المتجول الجديد، وهبطت المركبة بنجاح مساء الخميس الماضي 18 فبراير، بعد هبوط شديد الخطورة يطلق عليه اسم "سبع دقائق من الرعب".

وأرسلت المركبة صورا إلى وكالة ناسة وتكشف الصورة المزدهرة شديدة الوضوح كضوء النهار السطح المترب للكوكب الأحمر، مع نتوء جبلية مرئية من بعيد، كما أن الظلال التي تلقيها المركبة الفضائية مرئية في الصورة، وتكشف صورة أخرى تم نشرها حديثًا إحدى عجلات المركبة على سطح الكوكب.

وأظهرت صورة ثالثة المركبة الجوالة من أعلى وهي تهبط على فوهة جيزيرو في المريخ بعد ظهر يوم الخميس، وتم تجهيز المركبة بخمس كاميرات عالية الدقة، مع مزيد من الصور - ومقاطع الفيديو - من على سطح المريخ ومن المتوقع في الأيام المقبلة أن يقدم رواد الفضاء صور أوضح للكوكب البعيد.

وستقضي المركبة الفضائية التي تعمل بالطاقة النووية والتي تبلغ تكلفتها 2.2 مليار دولار، العامين المقبلين في البحث على سطح فوهة جيزيرو وجمع العينات، وكذا البحث عن أثار للحياة القديمة أو وجود أنهار أو مياه صالحة للعيض على الكوكب الأحمر.

يذكر أن المثابرة هي أول مركبة فضائية تهبط على سطح المريخ منذ مركبة كيوريوسيتي الجوالة التابعة لوكالة ناسا في عام 2012.

وقد أقلعت من كيب كانافيرال في فلوريدا في يوليو 2020، وأمضت الأشهر السبعة الماضية في إكمال رحلة 293 مليون ميل إلى وجهتها.

ads