السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد منعه.. طبيبة: «الكونجيستال» يحتوى على مواد كالمخدرات.. فيديو

الخميس 04/مارس/2021 - 01:43 م
هير نيوز

كشفت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة، أن هناك أدوية يحظر استعمالها، إلا في حالات معينة ومعظمها تستعمل لمن يعانون من أمرض مزمنه، ويتم إدراج تلك الأدوية ضمن أدوية الجدول المخدرة.

وتابعت: ومؤخرا تم إدراد "الكونجيستال" لما تحتويه على مواد مهدئة لتهدئة الكحة، ويشبه تأثيرها كتأثير المخدرات أو المواد المخدرة، ناهيك عن أن هناك أشخاص يستخدمون زجاجات دواء كونجستال كدواء شرب في التعاطي؛ مما يجعل تأثيرها كالمخدرات على الجسم والمخ.

وأضافت "نهلة" أن هناك أدوية تحتوي على مادة قريبة من المورفين، منها دواء الكونجستال، مشيرةً إلى أن الاستهلاك الخاطئ للأدوية يعد مثله مثل الإدمان كالمخدرات بالضبط.

وأضافت استشارى البكتيريا والمناعة - خلال مداخلة هاتفية على فضائية " اكسترا نيوز" -: يجب الحرص والحذر الطبي بألا يُصرف أي دواء إلا بروشتة طبيب متخصص، مشيرةً إلى أن التسيب والإهمال في المستشفيات الحكومة والخاصة وغياب الرقابة وحملات التفتيش لها عواقب وخيمة نتيجة صرف تلك الأدوية واستخدامها دون استشارة الطبيب، معقبةً "دول العالم كله لا تصرف الدواء إلا بعد استشارة الطبيب لما له من أثار صحية على الانسان".

واختتمت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، اكتشف أن مدمني المخدرات يحرصون على تناول هذا النوع من العقارات وهو "الكونجستال"، مشيرة إلى أنه تم إدراج 14 عقار جديد ضمن جداول ثانية بمعنى أنه لا يتم صرفها إلا من خلال الطبيب.

ads
ads