الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شهر المرأة.. 3 مناسبات في مارس تقديرًا للنساء

الجمعة 05/مارس/2021 - 01:01 م
هير نيوز

يمثل شهر مارس الجاري أهم شهر للمرأة في العام؛ إذ إنه يضم 3 مناسبات واحتفالات مهمة تقديرًا لدور المرأة في جميع نواحي الحياة، ولأهميتها ولإنجازاتها وتعزيزًا لحقوقها.

وجمعت "هير نيوز" أهم ثلاثة احتفالات للمرأة خلال شهر مارس، وهي بالترتيب:

١- يوم المرأة العالمي

يحتفل العالم كله بيوم المرأة العالمي في يوم 8 مارس من كل عام، اعترافا وتقديرًا لدور المرأة وأهميتها في المجتمع، وخلال هذا اليوم تهتم الحكومات بتنظيم عدة نشاطات بهدف تكريم المرأة في مختلف أنحاء العالم، وتذكير المجتمعات بذلك.

وهناك بعض الألوان التي تدل على يوم المرأة العالمي، إذ يُعدّ اللون الأرجواني رمزًا للنساء على المستوى العالمي، وفي نفس الوقت يرمز المزيج المكون من اللون الأرجواني، والأخضر والأبيض إلى حق المرأة في المساواة.

وتعود بداية الاحتفال بهذا اليوم إلى عام 1908 عندما سارت 15000 إمرأة في مدينة نيويورك مطالبين بحقوق التصويت، والحصول على ساعات عمل أقل.

وبعد عام، تم الاحتفال باليوم الوطني الأول للمرأة في الولايات المتحدة يوم 28 فبراير، وفقًا لإعلان من الحزب الاشتراكي الأمريكي.

وفي عام 1910، قدمت امرأة تدعى كلارا زيتكين زعيمة "مكتب المرأة" للحزب الديمقراطي الاجتماعي في ألمانيا فكرة يوم المرأة العالمي، واقترحت أن يحتفل كل بلد بالنساء في يوم واحد من كل عام للضغط على السلطات لتحقيق مطالبهن.

ووافقت أكثر من 100 امرأة من 17 بلدًا على اقتراحها، وشكلت شعبة النهوض بالمرأة، وفي عام 1911، تم الاحتفال لأول مرة في النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا في 19 مارس.

ثم تم تحديد يوم المرأة العالمي في عام 1913 يوم 8 مارس، وتم الاحتفال به منذ ذلك اليوم حتى الحين، واعترفت الأمم المتحدة بهذا اليوم في عام 1975.

ومنذ ذلك الوقت أصبح يوم المرأة تاريخًا عالميًا خاصًّا بالنساء في جميع بلدان العالم.

2- يوم المرأة المصرية

تحتفل مصر في يوم 16 مارس من كل عام، بيوم المرأة المصرية، والذي يحمل ذكرى ثورة المرأة ضد الاستعمار ونضالها من أجل الاستقلال، لاسيما استشهاد "حميدة خليل" أول شهيدة مصرية من أجل الوطن.

ويذكر أنه هذا اليوم تظاهرت أكثر من 300 سيدة بقيادة هدى شعراوي، رافعين أعلام الهلال والصليب كرمز للوحدة الوطنية، منددين بالاحتلال البريطاني والاستعمار.

وفي يوم 16 مارس 1919 سقطت مجموعة من الشهيدات المصريات هن: "نعيمة عبد الحميد، حميدة خليل، فاطمة محمود، نعمات محمد، حميدة سليمان، يمنى صبيح".

وفي 16 مارس 1956، حصلت المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشيح، وهو أحد المطالب التي ناضلت المرأة المصرية من أجلها، وهي التي تحققت بفعل دستور 1956، ومن ثم تحتفل المرأة المصرية كل عام في هذا التاريخ بيوم انتصارها.


3- عيد الأم

ظهر الاحتفال بعيد الأم حديثًا فى مطلع القرن العشرين؛ إذ يحتفل به فى بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع.

ويحتفل العالم كله حاليًا بيوم عيد الأم في 21 مارس من كل عام، بينما يعتبر أول من فكر في "عيد الأم" بالعالم العربي هو الكاتب الصحفي الراحل على أمين، وذلك بالمشاركة مع شقيقه مصطفى أمين.

وقد طرح علي أمين، في مقاله اليومي فكرة الاحتفال بعيد الأم، قائلًا: لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه "يوم الأم" ونجعله عيدا قوميًا في بلادنا وبلاد الشرق.

وقرر علي أمين، أن يكون تاريخ 21 مارس هو عيد الأم، كونه أول أيام فصل الربيع ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.

ads
ads