الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الشعبة: لدينا القدرة على مضاعفة الإنتاج لـ 2 مليار دجاجة سنويًا

السبت 06/مارس/2021 - 10:59 ص
هير نيوز


قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن قطاع الدواجن في مصر قادر على تصدير من 700 ألف إلى مليون كتكوت ونحو مليار بيضة سنويًا.

وربط "السيد" تلك القدرة بضرورة مساندة الحكومة لقطاع الدواجن في فتح أسواق تصديرية للمنتجات المصرية، خاصةً ًوأنها تتميز بجودة وسعر منافس، ما يسهم في تنمية صناعة الدواجن محليًا، وجذب استثمارات أجنبية جديدة.

وأضاف "السيد"، أن فتح أسواق تصديرية للمنتجات المصرية من الدواجن، لن يؤثر على الأسعار محليًا فى ظل توافر الإنتاج الذي يغطي السوق المحلي، إذ يبلغ إنتاج الكتاكيت نحو 1.4 مليار كتكوت سنويًا، ومصر لديها القدرة من خلال المزارع التي تستطيع مضاعفة الإنتاج إلى 2 مليار دجاجة سنويًا، أما بالنسبة لبيض المائدة، فبلغ حجم الإنتاج 13 مليار بيضة سنويًا.

وفي وقت سابق، أعلن قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، الموافقة على تصدير 20 ألف كتكوت إلى دولة غانا، بالإضافة إلى 6 ملايين بيضة مائدة إلى ليبيا مع مراعاة جميع الإجراءات المحجرية اللازمة، من خلال فتح أفاق وفرص تصديرية جديدة للكتاكيت البياضة وبيض المائدة، ما يؤكد على تقدم الصناعة في مجال الإنتاج الداجني والثقة فى القدرات والخبرات المصرية، وتوفير المناخ الصحي والبيئي المناسب لإنتاج داجني متميز وأمن، وخاصة بوجود بعض طلبات التصدير الأخرى.

وحول أسعار الدواجن محليًا، قال رئيس شعبة الدواجن، إن زيادة الإقبال على الشراء أدى إلى ارتفاع أسعار كيلو الدواجن البيضاء في المزرعة من 22 جنيه إلى 25 جنيه، على أن تباع للمستهلك بزيادة تتراوح بين 3 إلى 5 جنيهات، ووصل سعر الكتكوت بين 10 و12 جنيهًا، وبلغت سعر كرتونة البيض في المزرعة 33.5 جنيه.

واستقرت أسعار الدواجن فى مستهل تعاملات اليوم مقارنة بأسعارها أمس الجمعة.

تراوحت أسعار الدواجن البيضاء اليوم بين 24 و26 جنيهًا للكيلو، وتراوح سعر الدواجن الحمراء "الساسو" بين 28 و30 جنيهًا، أما سعر كيلو الدواجن البلدي فوصل إلى 36 جنيهًا، وتراوح سعر كيلو الأمهات من 20 إلى 21 جنيهًا.

وتراوح سعر الكتكوت الأبيض بين 9 و10 جنيهات، وسجّل الكتكوت الأحمر "ساسو" نحو 4.50 جنيهات، والكتكوت البلدي نحو 3.50 جنيه، وتراوح سعر كتكوت السمان بين 2.25 و6 جنيهات.

ads