الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسماء الحسيني تكشف سر زيارة السيسي للسودان.. فيديو

السبت 06/مارس/2021 - 11:39 ص
هير نيوز

كشفت أسماء الحسينى، نائب رئيس تحرير الأهرام، عن أهداف زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى السودان، لافتةً إلى أن الزيارة تأتي لمناقشة حماية الأمنها القومي السوداني، والذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالأمن القومي المصري، وذلك بالنسبة للحدود البرية والمائية، وبالأخص مياه النيل وحقها التاريخي فيها بجانب مصر، بالإضافة للعلاقات التاريخية المشتركة بين البلدين.

وأضافت "أسماء""، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية إكسترا نيوز، إن السودان له موقف قريب من مصر بشأن قضية سد النهضة، والذي انتهى بعد المباحثات بين البلدين على ضرورة وجود نص مشترك للوصل لاتفاق قانونى ملزم لأثيوبيا يحقق مصالح مصر والسودان ويقلل من مخاطر سد النهضة.

وأوضحت أن علاقة مصر والسودان تعد علاقة استراتيجية وأمنية واقتصادية قوية وتنم عن البدء الفعلي في زيادة الاستثمارات بين البلدين، مشيرةً إلى أن البلدين تربطهما علاقات وثيقة الصلة سواء على المستوى الجغرافى، أو التاريخى، أو حتى الثقافى.

وأكدت نائبة رئيس تحرير الأهرام أن هناك رغبة كبيرة لدى الطرفين في زيادة المنافع على الأرض، وهو ما شهد حراكًا كبيرًا خلال الشهور الماضية،وخاصةً على صعيد الربط بين السكك الحديدية والمصالح الكبرى المشتركة واستثمارات.

واختتمت، النظام السودانى السابق المعزول هو الذي تسبب في وجود خلافات بين البلدين، وتم عزله عبر ثورة شعبية وتم إسقاطه في أبريل عام 2019.

وكان النظام المعزول في السودان تسبب في أزمات وعداء سياسي بين البلدين، وبعد الثورة فى السودان بدأت العلاقات تعود إلى مسارها الصحيح وأصبحت هناك مصالح متوازنة بين مصر والسودان.

ads
ads