الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تحذير للأمهات: البرود العاطفي يصيب طفلك بهذا المرض

السبت 06/مارس/2021 - 07:03 م
هير نيوز

أكدت الدكتورة هبة عيسوي أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، أن مرض التوحد عبارة عن خلل كيميائي أو نقص فى الفيتامينات، موضحة أنه يمكن إجراء بعض الاختبارات النفسية لمرضى التوحد لمواجهة المرض والكشف المبكر له.

وطالبت خلال لقائها ببرنامج "السفيرة عزيزة" تقديم الإعلامية سناء منصور على فضائية "dmc"، بنشر الوعي والكشف المبكر عن مرض التوحد، وهو عبارة عن استبيان مهم عن مراحل تطور حياة الطفل منذ صغره.

وأشارت إلى أن اكتشاف مرض التوحد مبكرا يعد فرصة كبرى للعلاج، لافتة إلى أن مرض التوحد قديم جدًا حيث تم اكتشافه عام 1946، ولكن أعراضه زادت.

وأوضحت أن تقارير منظمة الصحة العالمية تؤكد أن التوحد منتشر عالميًا فهناك مريض توحد من بين كل 160 طفلا، وفى أمريكا وحدها ينتشر بكثرة حيث أنه من بين كل 56 طفلا يوجد طفل مريض توحد.

وأوضحت أن التوحد هو اضطراب فى مراحل النمو الجسماني، وطفل التوحد يواجهة مشكلة فى النمو المعرفى واللغوي والإدراكي والاجتماعي.

وعددّت أسباب مرض التوحد وعلى رأسها العوامل الوراثية والجينية، وهناك دراسات تؤكد أن من أسباب مرض التوحد هو البرود العاطفي لدى الزوجة تجاه طفلها.

وعن طرق علاج مرض التوحد أكدت يمكن إجراء تأهيل نفسي ودمج اجتماعي، ودعم حركي وكلها عناصر قادرة على علاج مرض التوحد بنسب كبيرة جدًا.

تشير إلى أن الأحاسيس نوعان والتى هي التذوق والشم واللمس وهي مشاكل يعانى منها طفل التوحد، فهناك أطفال من مرضى التوحد عندما يقابلون أشخاص معينة يقومون باحتضانه بشكل مبالغ فيه، وهناك أطفال تعاني من الصوت المرتفع.


ads
ads