الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 معلومات عن هبة العوضي احتياطي النائب الراحل كمال عامر.. "ستخلفه في النواب"؟

الأحد 07/مارس/2021 - 08:58 ص
 الدكتورة هبة الله
الدكتورة هبة الله محمد العوضي


تبدأ خلال أيام إجراءات تصعيد الدكتورة هبة الله محمد العوضي المرشح الاحتياطي للنائب الراحل فريق فخري كمال عامر، بالقائمة الوطنية من أجل مصر بقطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا لتكون عضوًا بمجلس النواب.

وعبّرت العوضى،عن حزنها لرحيل الفريق فخري كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، لافتة إلى أنه كان من أبرز الداعمين للدولة المصرية ولم يدخر جهدا فى سبيل رفعة الوطن على مدار مسيرته الطويلة من العطاء حيث كان نموذجًا وطنيًا مشرفًا.

أشارت أثناء أداءها واجب العزاء فى الفريق الراحل إلي أنه كان واحدًا من قيادات البرلمان والدولة الوطنية المخلصة بشهادة جميع من عاصروه وتعلموا منه وأن رحيله خسارة كبيرة للوطن".

وستخلف هبة الفريق الراحل وفقًا للمادة 25 من قانون مجلس النواب والتى تنص على "أنه حال خلو منصب أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم، حل محله أحد المرشحين الاحتياطيين، وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة".

ماجستير و2 دكتوراة
و"العوضى" عضو بحزب حماة الوطن، حاصلة على ليسانس اللغة العربية والدراسات الإسلامية من كلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر 2002، وحصلت على درجتى الماجستير بتقدير ممتاز، والدكتوراة بمرتبة الشرف الأولى من كلية دار العلوم جامعة القاهرة، كما أنها حصلت على الدكتوراة الفخرية من Cambridge international فى 2016، وتدرس حاليًا لدرجة الماجستير المهنى فى التخطيط التنمية المستدامة بمعهد التخطيط القومى 2020.

واجتازت العوضي عددًا من الدورات التدريبية من أكاديمية ناصر العسكرية العليا كلية الدفاع الوطنى منها دورة الدراسات الاستراتيجية والأمن القومى فى 2014، دورة إدارة الأزمات والتفاوض فى 2015، دورة صناع القرار 2019.

كما حصلت على عدة دورات تدريبية فى علم العروض وتذوق الشعر مهارات اللغة العربية من مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعرى فى 2003 و2006، ودروة تدريبية لإعداد المصححين اللغويين ودورة الإعراب من مركز التدريب اللغوى بكلية دار علوم جامعة القاهرة فى 2006 و2007.

وفى مجال الإعلام والسياسة حصلت على دورة تدريبية فى مهارات التحرير الصحفى من كلية الإعلام جامعة القاهرة 2006، والدورة التأهيلية للإلتحاق بالسلك الدبلوماسى، ودبلومة فى المفاوضات الدولية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة فى 2007 و2018.

وألتحقت العوضى بعدد من برامج الإعداد والتدريب منها البرنامج القومى لتأهيل شباب التابع لوزارة الشباب والرياضة فى 2015، وبرنامج إعداد القيادات الإدارية والتنفيذية الدقيقة من وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع مؤسسة القادة بتقدير امتياز فى 2015.

أسست الدكتورة هبة مدرسة اللغة العربية فى 2011، وتعمل كمصحح لغوى حر، ومستشار لغوى لمجلة الدفاع.

وشغلت عدد من المناصب منها عضو لجنة المرأة بالمجلس القومى للمرأة الأسبق فى عهد الدكتور فرخندة حسن، ومساعد أمين التنظيم بالأمانة العامة لحزب حماة الوطن.

بحسب المادة (25) من قانون مجلس النواب، فإن الإجراءات المتبعة في حال خلو مكان أحد الأعضاء المنتخبين، حيث تنص على أنه: "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المرشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر".

كما تنص المادة على أنه: "إذا كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا، يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته، وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه".

ads
ads