الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يوم المرأة العالمي| ميركل تطالب برفع أجور النساء..وتُحذّر: حقوقنا في خطر

الأحد 07/مارس/2021 - 09:11 ص
ميركل
ميركل


قبل ساعات من احتفال العالم بيوم المرأة العالمي، أطلقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تحذيرًا من خطر وباء كورونا على مكتسبات حقوق المرأة وما تم تحقيقه في مجال المساواة بين الجنسين.

وخرجت ميركل إلى العالم برسالة تحذيرية عبر الفيديو، من تداعيات الوباء وما قد يُسفر عنها من تراجع التقدّم الذي تمكنت من تحقيقه على مدار أعوام طويلة في مجال المساواة.

وشدَّدت على ضرورة التأكد من عدم السقوط مجددًا في الأنماط القديمة المتعلقة بالجنسين، وطالبت بضرورة أن تحصل النساء على ذات دخل الرجال.

وأشارت المستشارة الألمانية إلى أن النساء تتولى الجزء الأكبر من مسؤولية رعاية الأطفال خلال فترة الإغلاق، وتابعت أنه يتعيّن على كل سيدة الموازنة بين التعليم المنزلي ورعاية الأطفال ووظائفهن.

وأوضحت ميركل أن للأزمة الصحية تأثيرها القوي عليهن، لافتة إلى أن عدد النساء العاملات في مهن الرعاية الصحية "وهي صعبة" يتجاوز عدد الرجال، حيث يبلغ عددهن أكثر من 75% من العاملين في القطاع الصحي، منها مالا يزيد عن 30 % في المناصب الإدارية أي مناصب صنع القرار.

ورأت ميركل أنه من غير المقبول أن تحمل المرأة الكثير من الأعباء في المجتمع، بينما لا تنخرط بشكل عادل في القرارات المهمة، على الصعيد السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

وأبدت ميركل ترحيبها الكبير بتشريع حديث صدر خلال الفترة الأخيرة، يفرض تعيين المزيد في النساء في مجالس إدارة الشركات الألمانية المدرجة في سوق الأسهم.

وأخيرًا دعت ميركل مع قرب اليوم العالمي للمرأة إلى ضرورة دعم النساء ودورهن في المجتمع وبذل المزيد من الجهود بتوسيع منشآت رعاية الأطفال والمساواة في الأجور.

وتعد ألمانيا من أكبر الدول الأوروبية التي سجلت فجوة في الأجور بين الرجال والنساء، إذ كان أجر المرأة أقل بمعدل 19% من دخل الرجال في عام 2019.

ads
ads