الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بتكلفة ٢.٣ مليار دولار.. «الملا» يتفقد توسعات «ميدور» في الإسكندرية

الأحد 07/مارس/2021 - 11:41 ص
هير نيوز

تفقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مشروع توسعات مصفاة شركة ميدور بالإسكندرية بتكلفة 2.3 مليار دولار، والذي يهدف زيادة القدرة التكريرية الحالية للمصفاة بنسبة ٦٠٪.

يأتي ذلك في إطار المتابعة المستمرة للمشروعات البترولية القومية التي ينفذها قطاع البترول، خاصةً في مجال التكرير؛ لتحقيق خطة الوزارة في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية (البنزين والسولار) بحلول عام 2023.

وأوضح "الملا" أن هذه التوسعات تأتي ضمن حزمة من مشروعات التكرير الكبرى التي ينفذها قطاع البترول، والتي شملت مشروع وحدة إنتاج البنزين بشركة أنربك بالإسكندرية، ومجمع إنتاج البنزين والسولار بمصفاة المصرية للتكرير بمسطرد، والذي قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاحهما العام الماضي.

وتابع: بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ أعمال مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتان بمصفاة أسيوط لتكرير البترول وبدء مراحل التشغيل التجريبي بنهاية عام ٢٠٢٠ إيذانًا للتشغيل النهائي خلال الفترة القليلة القادمة، فضلًا عن تنفيذ مجمع لإنتاج السولار الجاري إنشاؤه لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك).

وأكد "الملا" أن هذه المشروعات يجري تنفيذها باستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية؛ لإنتاج منتجات بترولية بالمواصفات العالمية، وتشارك فيها بتصميم وتنفيذ الأعمال الشركات الوطنية "إنبي" و"بتروجت" اللتان تبوأتا مكانة كبيرة في تنفيذ المشروعات الكبرى وأمامهما فرص واعدة في السوق العالمية ومنافسة كبريات الشركات في هذه المجالات.

وأضاف "الملا" أنه تم وضع خطط عاجلة للإسراع في تنفيذ تلك المشروعات وتعويض فترات التأخير في توريد بعض المعدات والخامات من الخارج خلال العام الماضي نتيجة جائحة كورونا التي اجتاحت دول العالم.

ولفت "الملا" إلى أن استراتيجية الوزارة في مجال التكرير تستهدف الاستمرار في زيادة إنتاج المنتجات البترولية محليًا وتقليل فاتورة الاستيراد واستدامة توفير المنتجات البترولية للسوق المحلي التي شهدت استقرارًا واضحًا نتيجة تنفيذ خطة طموح استهدفت تطوير صناعة التكرير من خلال رفع كفاءة القدرة التشغيلية للمصافي القائمة وانشاء مشروعات تكرير جديدة روعي فيها التوزيع الجغرافي بمحافظات مصر لتحقيق أقصى استفادة اقتصادية من ثروات مصر البترولية والمساهمة في تحقيق المشروع القومي؛ لجعل مصر مركزًا إقليميًا لتداول وتخزين البترول والغاز.

رافق الوزير - خلال الزيارة - رؤساء هيئة البترول، والقابضة للبتروكيماويات، وميدور، وإنبي، وبتروجت، ومعاون وزير البترول للنقل والتوزيع، ونواب رئيس هيئة البترول للتكرير والتصنيع والتخطيط والمشروعات والسلامة والصحة المهنية.

ads
ads