الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 طرق طبيعية لخفض ضغط الدم.. تعرفي عليها

الأحد 07/مارس/2021 - 03:50 م
هير نيوز

ارتفاع ضغط الدم من أخطر الحالات، التي يمكن أن تُلحق الضرر بقلبك، ونسبة وجوده في مصر تقارب 25%، وإذا تُرك ارتفاع ضغط الدم دون السيطرة عليه، فإنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، "هير نيوز" تستعرض طرق يمكنك القيام بها لخفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

1. التمارين الرياضة

تساعد التمارين المنتظمة في جعل قلبك أقوى وأكثر كفاءة في ضخ الدم، مما يقلل الضغط في الشرايين.

2. الملح.

تؤكد الدراسات أن تناول الملح يعمل على ارتفاع ضغط الدم، لذلك إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم، فيجب عليك تقليل تناول الملح، واستبدلي الأطعمة المصنعة بالأطعمة الطازجة وجربي الأعشاب والتوابل بدلًا من الملح.

3- الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يساعد البوتاسيوم جسمك على التخلص من الصوديوم ويخفف الضغط على الأوعية الدموية. يجب ان توازن بين البوتاسيوم والصوديوم في نظامك الغذائي.

وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ما يلي:

- الخضروات، وخاصة الخضروات الورقية والطماطم والبطاطس والبطاطا الحلوة.

- الفاكهة، مثل: البطيخ والموز والأفوكادو والبرتقال والمشمش.

- منتجات الألبان، مثل: الحليب والزبادي.

- التونة والسلمون.

- المكسرات والبذور.

- الفاصوليا.

4. الكافيين

الأشخاص الذين يشربون القهوة والشاي المحتوي على الكافيين، يكونوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، من أولئك الذين لا يشربونه.

لكن قد يكون للكافيين تأثير أقوى على الأشخاص الذين لا يستهلكونه بانتظام. إذا كنت حساس للكافيين، فعليك التقليل لمعرفة ما إذا كان يخفض ضغط الدم لديك أم لا.

5. البعد عن التوتر والاجهاد.

الإجهاد والتوتر هم المحرك الرئيسي لارتفاع ضغط الدم. عندما تكون متوترًا، يكون جسمك في وضع القتال، وهذا يعني زيادة معدل ضربات القلب وتضيق الأوعية الدموية.

وهناك طريقتان تساعدك على تقليل التوتر وخفض ضغط الدم، وهما:

- االاستماع إلى موسيقى هادئة؛ إذ تساعدك على استرخاء جهازك العصبي.

- تقليل العمل: مواقف العمل المجهدة بشكل عام مرتبطة بارتفاع ضغط الدم.

6. الشوكولاتة

تناول كميات هائلة من الشوكولاتة لن يفيد قلبك، لكن الكميات الصغيرة قد تفعل ذلك. الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو غنيان بمركبات الفلافونويد، وهي مركبات نباتية تتسبب في تمدد الأوعية الدموية وتحسن من صحة القلب على المدى القصير، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم.

7. إنقاص الوزن


يمكن لفقدان الوزن أن يُحدث فرقًا كبيرًا في صحة القلب؛ إذ يساعد الأوعية الدموية على القيام بعمل أفضل في التمدد والتقلص، مما يسهل على البطين الأيسر للقلب ضخ الدم. هذا يعني أن إنقاص الوزن يمكن أن يخفض ضغط الدم المرتفع بشكل ملحوظ.

8. الإقلاع عن التدخين

تسبب كل نفخة من دخان السجائر ارتفاع بسيط في ضغط الدم. أيضا من المعروف أن المواد الكيميائية الموجودة في التبغ تلحق الضرر بالأوعية الدموية. لذلك تحدث الكارثة عندما يجتمع التدخين مع ارتفاع ضغط الدم؛ إذ يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك يساعد الإقلاع عن التدخينفي تقليل هذا الخطر.

9. السكر

أكدت دراسة أن النساء اللاتي شربن مشروبًا غازيًا واحدًا يوميًا، لديهم مستويات أعلى من ضغط الدم.

أيضا كل الكربوهيدرات المكررة، مثل: الموجودة في الدقيق الأبيض، تتحول بسرعة إلى سكر في مجرى الدم وقد تسبب مشاكل.

ووجدت إحدى الدراسات، أن أولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا مقيدًا بالكربوهيدرات لمدة 6 أسابيع شهدوا تحسنًا أكبر في ضغط الدم وعلامات أمراض القلب الأخرى.

10. التوت

التوت مليء بالبوليفينول، وهي مركبات نباتية طبيعية مفيدة لقلبك، ويمكن أن تقلل مادة البوليفينول من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري، فضلًا عن تحسين ضغط الدم ومقاومة الأنسولين.

5 طرق طبيعية لخفض ضغط الدم.. تعرفي عليها

5 طرق طبيعية لخفض ضغط الدم.. تعرفي عليها
الكلمات المفتاحية
ads
ads