الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اليوم العالمي للمرأة.. مواقف لا تُنسى لـ"السيسي" مع عظيمات مصر

الإثنين 08/مارس/2021 - 12:27 م
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

مرت سبع سنوات على تولي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئاسة الجمهورية، وشهدت تلك الفترة بداية من عام 2014 محطات إنسانية لا تُنسى، حُفرت في ذاكرة المجتمع المصري، وفي ظل احتفالات العالم بيوم المرأة العالمي، نتوقف على أبرز مواقف الرئيس مع المرأة المصرية، والتي كان لها شأنًا عظيمًا في عهده، فبين مهامه الكُبرى في الرئاسة ظلت الإنسانية المجتمعية في صدارة أولوياته، فأدخل الفرح والبهجة على القلوب، خاصة المرأة.

وأبدى الرئيس السيسي، منذ يومه الأول احترامه للمرأة، وحث على ضرورة تحسين وضعها ووقف جميع مظاهر التمييز ضدها، وسجلت الذاكرة المصرية مواقف إنسانية لا تُنسى، ومن أبرزها:

أول خطاب لسيدات مصر

في احتفالات ميدان التحرير 2014 بعد إعلان فوز السيسي بانتخابات الرئاسة، كانت واقعة التحرش بسيدة التحرير، لتظهر جليًا إنسانيته ويقُدِّم لها الاعتذار، ليخرج بخطاب إنساني لسيدات مصر، قائلًا "بعتذرلك وكدولة لن نسمح بده تاني، ولينا إجراءات في منتهى الحسم، وجاي أقولك ولكل ست مصرية أنا آسف، بعتذر لكن كلكن، سامحوني".

حلق الحاجة زينب

وبعد أشهر قليله من التنصيب، قرر تأسيس صندوق "تحيا مصر"، والتي سارعت الحاجة زينب ذات الـ"90 عامًا"، بدعمه وتبرعت بالحلق الخاص بها والذي لا تملك سواه، وهو ما أثار إنسانية السيسي، واستقبلها في قصر الرئاسة، وقبَّل رأسها، ووعدها بالحج.


أصغر متبرعة لصندوق "تحيا مصر"

وتوالت مواقفه الإنسانية الداعمة للمرأة ليستقبل في 1 سبتمبر 2014 الطفلة حياة ذات الـ"8 أعوام"، وهي أصغر متبرعة لصندوق "تحيا مصر"، بعدما تبرعت بجزء من جائزتها لحفظ القرآن الكريم وهو "500 جنيه" للصندوق.

"أنتِ شرفتي الرجال والسيدات"

وكرَّم في مارس 2015، وبمناسبة عيد الأم، سيدة الصعيد الحاجة صيصة أبودوح النمر، التي تنكرت في زي رجل لمدة أربعين عامًا، وقال لها "أنتِ شرفتي الرجال والسيدات".

تكريم فتاة عربة الإسكندرية

وبعد مرور نحو عام، انتشرت صورة على موقع التواصل الاجتماعي لفتاة تسير بعربة محملة بالبضائع لبيعها، تُعد نموذجًا مُشرفًا لشباب مصر، وقدوة عظيمة، وهي مني السيد، المعروفة بـ"فتاة عربة الإسكندرية"، وعلى الفور التقى بها الرئيس الإنسان وكرمها بمؤتمر الشباب في شرم الشيخ، ووجَّه بمنحها سيارة للعمل عليها، بتوفير شقة سكنية لها مجهزة بالكامل.

السيدة مطيعة الأسوانية

وفي أسوان كان لإنسانية الرئيس حظًا وافرًا، وبطلة الموقف هنا هي مُسنة تُدعى السيدة مُطيعة، اعترضت موكب الرئيس في يناير 2017، خلال تفقده محطتي صرف المياه بمنطقة "كيما"، وقالت "خوفوني وقالوا لي هيضربوكي بالرصاص.. بس أنا قولت السيسي عمره ما يضرب أهله".. وهو ما أثار السيسي ليحتضنها ويساعدها في شرب المياه، قائلًا "ماتخافيش"، وعرضت عليه شكواها، فهي تعاني من أزمة في ذراعها تستوجب أن تسافر للعلاج بالخارج قبل بتره.

جابر الخواطر

ومن أسوان إلى الأقصر، ليلبي السيسي في نوفمبر 2018 نداء مروة العبد سائقة التروسيكل في الأقصر، ويوافق على طلبها بمقابلته، وحرص على استقبالها شخصيًا في قصر الاتحادية، باعتبارها نموذجًا مشرفًا للاجتهاد وقدوة للشباب في الكفاح، وتحدث معها بشأن ما يمكن توفيره لها لتحسين ظروف أسرتها المعيشية.

وحرص السيسي وحرمه السيدة انتصار السيسي على زيارة الفنانة شادية في مستشفى الجلاء العسكري في عام 2017، قبل أن تفارق الحياة في وقت لاحق للزيارة، وفي منتدى شباب العالم 2018، نزل السيسي مع على المنصة وسلم جائزة للفتاة الغانية فريدة بيدوي وهي من ذوي الهمم، مُصرًا على إعادتها إلى مكانها بنفسه.

ads