الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

9 أعراض للسكر من النوع الثاني.. تعرفي عليها ولا تهمليها

الثلاثاء 09/مارس/2021 - 10:02 ص
هير نيوز

مرض السكر من أخطر المشكلات الصحية في مصر؛ إذ يُعاني 8.9 مليون مصري من المرض أي 15.2% من إجمالي عدد البالغين، كما تشغل مصر المرتبة التاسعة عالميًا من حيث معدلات انتشار المرض، ويوجد نوعين من السكري وهما النوع الأول ولثاني، ويشتركان معا في الكثير من الأعراض.

النوع الثاني يصيب 90% من الأشخاص، بينما النوع الأول يصيب 10 % فقط.

النوع الأول يهاجم البنكرياس، الذي ينتج الإنسولين، فيكون الجسم غير قادر على صنع الإنسولين، لذلك يحتاجون باستمرار لحقن الإنسولين، لتعويض جسمهم.

النوع الثانى خلايا الجسم لاتستجيب للإنسولين، فيبدأ البنكرياس بصنع كميات قليلة من الإنسولين، فيؤدي بالتدريج إلى عدم حرق السكر في الدم بالشكل الطبيعي.

التعرف على العلامات المبكرة لمرض السكر من النوع الثاني، يجعلكِ تحصلين على التشخيص والعلاج في وقت مبكر، بالإضافة إلى الحصول على العلاج المناسب، وتغيير في نمط الحياة والتحكم في مستويات السكر في الدم، ويؤدي إلى تحسين صحتك وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات.

الأعراض المبكرة لمرض السكر النوع الثاني:

1. زيادة كمية البول
عندما يرتفع السكر في الدم، تحاول الكلى التخلص من السكر عن طريق تصفيته من الدم، فيحتاج الشخص للتبول أكثر من مرة، خاصة في الليل.

2. الجفاف
كثرة التبول يؤدي إلى فقد الجسم المزيد من الماء، فيسبب الجفاف ويؤدي إلى الشعور بالعطش.

3. الجوع الشديد
لا يحصل مرضى السكر على الطاقة الكافية من الطعام الذي يأكلونه، بسبب عدم حصول الجسم على ما يكفي من الجلوكوز، والذي يستخدمه الجسم كوقود.

4. التعب والارهاق
يؤثر ارتفاع السكر على مستوي طاقة الفرد ويجعله يشعر بالتعب والإرهاق، ويحدث هذا بسبب انتقال كمية قليلة من السكر من مجرى الدم إلى خلايا الجسم لا تكفيه.

5. تشوش الرؤية
ارتفاع السكر يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في العين، مما قد يؤدي إلى تشوش الرؤية، إذا لم تتبع العلاج المبكر، فقد يتفاقم الضرر ويصبح أكثر حدة، وقد يؤدي إلى فقدان النظر في النهاية.

6. التئام الجروح ببطء
ارتفاع السكر في الدم يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية، فالجروح الصغيرة قد تستغرق أسابيع أو شهور لتلتئم، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

7. تنميل اليدين أو القدمين
يؤثر ارتفاع مستوى السكر على الدورة الدموية والأعصاب، مما يؤدي إلى التنميل في اليدين والقدمين، وتُعرف هذه الحالة بالاعتلال العصبي، ويمكن أن تزيد الحالة سوء بمرور الوقت وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم تحصل على العلاج.

8. بقع في الجلد
تنتشر بقع داكنة اللون على الرقبة أو الإبط أو الفخذ. هذه علامة خطيرة للإصابة بمرض السكر النوع الثاني، لاتهمليها.

9. الحكة
ارتفاع السكر في الدم والبول، يؤدي إلى الإصابة بالفطريات، مثل: عدوى الخميرة، تحدث العدوى في المناطق الرطبة من الجلد، مثل: الفم والمناطق التناسلية والإبط، مما يصيب المناطق المصابة بحكة واحمرار وألم.

ads