الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رشا أبو شقرة: اليوم العالمي للمرأة جاء بعد كفاح طويل للنساء.. فيديو

الأحد 07/مارس/2021 - 04:21 م
 رشا أبو شقرة، عضو
رشا أبو شقرة، عضو مجلس النواب

هنأت رشا أبو شقرة، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، كل نساء العالم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، لافتًة إلى أن اليوم العالمي للمرأة جاء بعد كفاح كبير للنساء على مر العصور، وبعد احتجاجات النساء للتعبير عن احتياجتها، وبعد هذه الكفاحات المستمرة استجابت الأمم المتحدة عام 1977، ويعتبر هذا مكسب حقيقي للسيدات، والكثير من الدول تتيح للسيدات الاحتفال بهذا اليوم.

وأضافت - خلال حوارها مع برنامج «هذا الصباح»، على قناة «اكسترا نيوز» - أن النائبات في البرلمان يعبرن عن تمكين المرأة في الحياة السياسية، لافتةً إلى أن البرلمان المصري منذ تأسيسة وحتى هذه اللحظة لم يشهد وصول 162 نائبة، وهي النسبة الأعلى داخل مجلس النواب في تمثيل المرأة.

اليوم الدولي للمرأة أو اليوم العالمي للمرأة هو احتفال عالمي يحدث في اليوم الثامن من شهر مارس من كل عام، ويقام للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم، ويرجح بعض الباحثين أن اليوم العالمي للمرأة جاء على إثر بعض الاضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.

و يتم التغاضي، في بعض الأماكن، عن السمة السياسية التي تصحب يوم المرأة العالمي، فيكون الاحتفال أشبه بخليط بيوم الأم، ويوم الحب، ولكن في أماكن أخرى غالبًا ما يصحب الاحتفال سمة سياسية قوية وشعارات إنسانية معينة من قبل الأمم المتحدة، للتوعية الاجتماعية بمناضلة المرأة عالميًا.

ads