الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اليوم العالمي للمرأة| صفية زغلول.. زعيمة حركة تحرير المرأة

الأحد 07/مارس/2021 - 08:53 م
هير نيوز

في اليوم العالمي للمرأة تُعد صفية زغلول "نموذج للمرأة المناضلة".. رمز للعطاء والمحبة.. قادت مظاهرات وساهمت بشكلِِ كبير في تحرير المرأة.. هي أم المصريين "صفية زغلول"، وابنة مصطفى فهمي باشا، أحد أوائل رؤساء الوزارة في مصر.

لم تنجب من زوجها سعد زغلول فمنحها المصريون لقب "أم المصريين"، فقد كانت قوية مؤمنة بدور المرأة في الحياة السياسية وشاركت زوجها الزعيم سعد زغلول في حياته السياسية خطوة بخطوة وكان يثق فيها كثيرًا وفي حبها وإخلاصها لهذا الوطن.

كانت أول امرأة تقود مظاهرة نسائية تطالب بالاستقلال في ثورة 19 يونيو، وكانت الأم والمعلمة ومنارة للثقافة والوعي وتركت مثالًا جديرًا بالاحترام للمرأة فمنذ البداية كانت الأم لكل المصريين.

في ١٩٢١ خلعت الحجابَ لحظةَ وصولِها مع زوجها سعد زغلول إلى الإسكندرية، فكانت أول زوجة لزعيم سياسي عربي تظهر معه دون نقاب في المحافل العامة.

وحملت لواء الثورة عقب نفي زوجها الزعيم سعد زغلول، وقد أصدرت بيانًا قرأته سكرتيرتها على الحشد المجتمعي أمام بيت الأمة جاء في بعض منه: «إن كانت السلطة الإنجليزية الغاشمة قد اعتقلت "سعد" فإن شريكة حياته السيدة صفية زغلول تُشهد الله والوطن على أن تضع نفسها في نفس المكان الذي وضع زوجها العظيم نفسه فيه من التضحية والجهاد من أجل الوطن، وأن السيدة صفية في هذا الموقع تعتبر نفسها أمًا لكل أولئك الأبناء الذين خرجوا يواجهون الرصاص من أجل الحرية».

توفيت في ١٢ يناير ١٩٤٦ تاركة نموذجًا نسائيًا رفيعًا للمصريات، وقد ساهمت بشكلِِ فعال في تحرير المرأة المصرية إلى جانب هدى شعراوي.

ads