الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

200 مليون امرأة مدخنة في العالم.. وخبير يحذر: يُصيبك بسرطان الرحم

الإثنين 08/مارس/2021 - 05:02 ص
هير نيوز

حذر الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين، والدرن، وأمراض الصدر، السيدات من استهداف شركات السجائر لهن، مؤكدًا أن التدخين يؤدي إلى مخاطر إضافية على الصحة الإنجابية للمرأة، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والرئة والسرطان كما يمكن أن تعاني النساء من مشاكل الصحة الإنجابية مثل زيادة خطر العقم والتأخر في الحمل، وزيادة خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم وزيادة مخاطر الولادة المبكرة وولادة جنين ميت وموت الأطفال حديثي الولادة إذا كانوا يدخنون أثناء الحمل.

وأضاف في تصريح خاص لـ«هير نيوز»، أنه يوجد 200 مليون امرأة مدخنة في العالم من أصل مليار مدخن، كما تموت 2 مليون امرأة من تعاطي التبغ كل عام، من بين 8.71 مليون حالة وفاة سنويًا بسبب التبغ، وتابع: في مصر بالرغم من أن التدخين أكثر شيوعًا بين الرجال منه بين النساء، فإن عدد النساء المدخنات في إزدياد.، مشيرًا إلى أن التقديرات تُشير إلى أن 2٪ من النساء المصريات يدخنن لكن معظم الباحثين يعتقدون أن تدخين الإناث لا يتم الإبلاغ عنه بشكل كبير بسبب المحرمات الاجتماعية التي تدفع الإناث إلى التدخين في مناطق خاصة.

وأكد أنه منذ ستينيات القرن الماضي، وجهت صناعة التبغ حملات تسويقية ممولة بشكل كبير نحو النساء من خلال الإعلانات التي تربط بشكل خاطئ بين استخدام التبغ ومفاهيم الجمال والنحافة والتحرر والحرية والرومانسية والجاذبية الجنسية. وحتى اليوم، تستخدم شركات التبغ نفس الاستراتيجيات لتسويق منتجاتها، بما في ذلك المنتجات الجديدة، على جميع المنصات المتاحة بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي من خلال المؤثرات من النساء.

وتابع: "تقوم شركات التبغ بتسويق مجموعة متنوعة من العلامات التجارية للسجائر للفتيات والنساء، بما في ذلك العلامات التجارية "المخصصة للإناث فقط" والتي تكون طويلة، وفائقة النحافة، ومنخفضة القطران، وذات لون فاتح، ومنثول أو بنكهة حلوى. 
 
ولفت إلى أن شركات التبغ استغلت جائحة كورونا "كوفيد 19" كفرصة تسويقية فريدة في عام 2020 فقد روجت احدى شركات التبغ لمنتجاتها باستخدام النساء اللواتي يحافظن على لياقتهن وآمنهن (في الحجر الصحي) باستخدام أقنعة تحمل الاسم التجاري للسجائر الإلكترونية.  

واختتم "مغازي" حديثه "عزيزتي حواء انتبهي لمخططات شركات السجائر ولا تقعي في الفخ".

ads
ads