الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احلمي وكوني قوية.. نص رسالة مايا مرسي للمرأة في يومها العالمي

الإثنين 08/مارس/2021 - 12:05 م
هير نيوز

هنأت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، المرأة حول العالم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، قائلةً "أقدم كل التحية والتقدير لكل امرأة تنسج تاريخ أوطانها".

وقالت الدكتورة مايا مرسي - خلال كلمتها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة - "أنت سر القوة وسر البناء والنهضة رمز النضال والتحدي.. أنت الحياة".

ووجهت رسالة لكل امرأة مفادها: "كوني قوية، ناجحة، شجاعة، طموحة، قائدة، حازمة، وحاسمة، واثقة في ذاتك وقدراتك، احلمي كما شئت فأنت شريك رئيسي في البناء والتنمية".

وأكدت الدكتورة مايا مرسي، أن المرأة في ظروف جائحة كورونا، تحملت ظروفا لم يشهدها العالم منذ عقود، لافتة إلى أنها كانت القدوة والنموذج في العطاء والتضحية بلا حدود داخل الأسرة وفي العمل وفي خدمة الوطن.

وأشارت إلى أن المؤسسات الوطنية تجدد التزامها بمواصلة العمل ودعم تمكين المرأة.

وتمنت رئيسة القومي للمرأة، أن نحتفل العام المقبل بمزيد من الحقوق التي تحصل عليها المرأة حول العالم.


ويحل علينا، اليوم الاثنين 8 مارس 2021، والذي ينتظره الجميع كل عام للاحتفال بالنساء وإعادة التذكير بحقوق المرأة والمساواة في جميع أنحاء العالم، ونظرًا لأهميه هذا اليوم تمنح كل من الدول الصين وروسيا وكوبا النساء إجازة؛ إذ تتزامن ذكراه مع عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي، والذي عقد في باريس عام 1945.

يُذكر أنه منذ مطلع سبعينيات القرن العشرين، تمسكت الحركات النسوية الغربية بجعل يوم الثامن من مارس من كل عام، بمثابة التاريخ الرمزي لها، وجعلته محطة رئيسية في مسيرة النضال من أجل المساواة والحقوق السياسية والاجتماعية، ومن أجل تشريع الإجهاض والمساواة في العمل.

وفي 1977، أعلنت الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى الثامن من مارس "اليوم الدولي للمرأة".

وأصبح اليوم العالمي للمرأة موعدًا للاحتفال بإنجازات المرأة في المجتمع وفي مجالات السياسة والاقتصاد، في حين أن جذوره السياسية تقوم على فكرة الإضرابات والاحتجاجات المنظمة لنشر الوعي حول استمرارية عدم المساواة بين الرجال والنساء.

ونظرًا لأهمية هذا اليوم بالنسبة للمرأة، استخدم الاتحاد الاجتماعي والسياسي للنساء في المملكة المتحدة، بعض الألوان كرموز للأحتفال بيوم المرأة العالمي.

- اللون البنفسجي: ويرمز اللون المستخدم إلى العدالة والكرامة.

- اللون الأخضر: ويرمز إلى الأمل.

- اللون الأبيض: ويمثل النقاء، وإن كان مفهومًا مثيرًا للجدل.

ads
ads