الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بمناسبة يوم المرأة العالمي.. تعاون دولي لمنع التحرش في مواقع العمل

الإثنين 08/مارس/2021 - 04:05 م
هير نيوز

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أعلن منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيرًا، أنه تم وضع خطة تعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وذلك للبدء في اتخاذ خطوات تنفيذية لتعميم «الميثاق الأخلاقي لمكافحة التحرش الجنسي والعنف ضد المرأة في مواقع العمل» ليضم جميع مؤسسات العمل العام والخاص فى مصر.

وكشفت دينا عبد الفتاح، رئيس منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيرًا، عن أن المنتدى يستهدف من خلال تعاونه مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة إقرار هذه المبادرة، والتي تتوافق كل بنودها مع الدستور وجميع القوانين والتشريعات، وتتضمن تحقيق المساواة وتُجرم التمييز وتوفر الحماية القانونية للمرأة من جميع أشكال العنف، بهدف تهيئة مناخ آمن وحيوي يتيح لها ممارسة مهامها الوظيفية في ظل إطار يدعم حريتها ويضمن لها الحماية من جميع أشكال المضايقات في محيط العمل.

وأكدت رئيس منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيرًا، أن المنتدى يتعاون مع جميع الجهات الحكومية والدولية لإقرار المزيد من الإجراءات والسياسات التي تضمن توفير بيئة عمل صحية للمرأة المصرية، خاصةً في ظل حالة الحراك الذي يشهده ملف المرأة خلال الفترة الأخيرة، وكونه على رأس قائمة أوليات الدولة والقيادة السياسية.

وكان منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيرًا، قد أطلق هذه المبادرة بالتعاون مع وزارة التخطيط والمجلس القومي للمرأة، على هامش فعاليات قمة مصر للأفضل 2021، وقامت هيئة الرقابة المالية بالتوقيع على «الميثاق الأخلاقي لمكافحة التحرش والعنف ضد المرأة في مواقع العمل».

وأصدرت تلك الهيئة كتابًا دوريًا لحث الشركات المقيدة بالبورصة المصرية، والشركات والجهات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية على الالتزام ببنود الميثاق الأخلاقي لمنع التحرش، بما في ذلك التحرش الجنسي، والعنف والمضايقات داخل بيئة العمل.

ويُلزم الميثاق الأخلاقي أرباب الأعمال بتوفير آليات واضحة للإبلاغ عن التحرش حال وقوعه بطرق تكفل السرية التامة، وفي الوقت ذاته تكفل أيضًا الاستجابة السريعة لأي بلاغ أو شكوى، وأن تؤول مسئولية التحقيق في البلاغات والشكاوى إلى لجنة متخصصة؛ إذ يجري تحديد الجزاء التأديبي المناسب لكل نوع من أنواع المخالفات وفقا لقواعد التحقيق، مع ضمان الحصول على خدمات التأهيل النفسي لتشجيع الضحايا على الإبلاغ.

ويساعد التعاون بين منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيرًا وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، في تعزيز المساواة بين الجنسين في مواقع العمل، وضمان خلو السياسات والممارسات المتبعة من التمييز القائم على النوع، بالإضافة إلى العمل على دعم كل الأليات والأطر التي تساعد على مزيد من التمكين الاقتصادي والسياسي والاجتماعي للمرأة.

ويعمل المنتدى وفق خطة داعمة لاستراتيجية الدولة لتحقيق مزيد من التمكين للمرأة في مصر، وتمكين المرأة التكنوقراط للوصول إلى مواقع صناعة القرار من خلال إعداد الكفاءات المهنية النسائية القادرة على المشاركة بصورة فاعلة في العمل المؤسسي، كما يدعم المنتدى جميع المساعي التي تستهدف زيادة تمثيل السيدات التكنوقراط في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وجميع المهن والتخصصات والإدارات التابعة للقطاعين العام والخاص.

ads