الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شاهدي خطوات تمكين المرأة في عهد الرئيس السيسي

الإثنين 08/مارس/2021 - 08:45 م
هير نيوز

تحتفل الدولة المصرية بمناسبة، اليوم العالمي للمرأة، تعرض قناة «إكسترا نيوز» فيلمًا تسجيليًا عن خطوات مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي لتمكين المرأة المصرية.

ففي مارس من كل عام نحتفل باليوم العالمي للمرأة، وكان رقم 120 أول مطالبة بالمساواة، وفي مارس أيضًا من كل عام تخلد مصر ذكرى استشهاد أول سيدة في ثورة 1919.

ويقدم في هذا اليوم كل الاحترام والتقدير والحب للمرأة الأم والأخت والزوجة والابنة، وخطت مصر خطوات كبيرة في ملف تمكين المرأة المصرية، وتتبنى الدولة المصرية سياسات لتدعيم مكانتها اجتماعيًا وسياسيًا، وارتفعت مشاركة المرأة في البرلمان من 90 في 2015 إلى 162 نائبة في 2020، مقارنة بـ 9 مقاعد فقط في برلمانات ما قبل ثورة 30 يونيو 2013.

وبلغت نسبة الحقائب الوزارية التي شغلتها المرأة في الحكومة الحالية 10 حقائب وزارية، وقانون الخدمة المدنية الجديد الذي منح المرأة 15 حقًا من حقوقها، وتوسع في تقلدها مناصب قيادية وخفض ساعات العمل في حالات ضرورية، ومشروع تحفيز ريادة الأعمال من المشروعات التي خلقت فرص عمل للمرأة، بالإضافة مشروع قرض مستورة نجح في خلق آلاف المشروعات متناهية الصغر للمرأة المعيلة.

وأطلق الرئيس السيسي مبادرة للكشف المجاني على 28 مليون سيدة في جميع المحافظات، ومبادرة «احميها من الختان» لتوعية المجتمع ضد هذه الجريمة وتغليظ عقوبته، ومبادرة حياة كريمة ستسهم في تنظيم الأسرة وتحسين مستوى معيشة المرأة، ومبادرة «قدوة – تك» عززت الاندماج الرقمي للسيدات باستخدام تكنولوجيا المعلومات، ومبادرة مصرية بـ 100 راجل تستهدف الانفتاح على قدرات المرأة الحقيقية، وأشادت الأمم المتحدة بالخطوات المصرية لتمكين المرأة اقتصاديًا وسياسيًا.

ads
ads