الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سُمية مدغري علوي تكتب: الثامن من مارس كل سنة

الإثنين 08/مارس/2021 - 09:11 م
هير نيوز

اليوم العالمي للمرأة، هو احتفال سنوي في الثامن من شهر مارس كل عام، ويُقام دلالة على احترام وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية، وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.
 
الاحتفال بهذه المناسبة، جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945، ومن المعروف أن مؤتمر اتحاد النساء الديمقراطي كان أول احتفال بيوم المرأة العالمي، رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة في بعض الأماكن يتم التغاضي عن السمة السياسية التي تصحب يوم المرأة، فيكون الاحتفال أشبه بخليط بين يوم الأم، ويوم الحب، ولكن في أماكن أخرى غالبًا ما يصحب الاحتفال سمة سياسية قوية وشعارات إنسانية معينة من قبل الأمم المتحدة، للتوعية الاجتماعية بمناضلة المرأة عالميًا.

وفي نطاق آخر، أثبتت المرأة المغربية حضورها في مجالات عدة، فكانت الدبلوماسية والحقوقية والرياضية والإعلامية وربة البيت التي سهرت لتكوين أجيال قدموا إنجازات عديدة لا تُنسى.

كما أكدت المرأة المغربية حضورها في الحقل السياسي، فكانت الوزيرة والسفيرة لبلدها في دول أخرى وفي مجالات أخرى، لكن لا يجب إغفال النظر إلى النساء اللواتي يعشن في القرى والجبال ومنهن كذلك الرُحّل اللواتي يجب علينا تكريمهن في كل يوم .

*تحياتي لكل سيداتي الفاضلات.

- صحفية مغربية

سُمية مدغري علوي تكتب: الثامن من مارس كل سنة

سُمية مدغري علوي تكتب: الثامن من مارس كل سنة
ads
ads