السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بينهن يسرا.. نجمات برعن في تجسيد دور "الأم"

الأربعاء 10/مارس/2021 - 03:23 م
هير نيوز

إذا تحدثنا عن دور الأم في حياة أبنائها، فليست هناك كلمات كافية لوصف هذا الدور، أو علاقتها بأبنائها، ونقل هذه العلاقة على شاشات السينما، أو التليفزيون يعد من أصعب الأدوار، التي تمر على الممثلة، لما بها من تشابك، ومشاعر مختلفة تؤدي إلى صعوبة تجسيدها، أو تمثيلها بهما.

ولكن هناك العديد من الفنانات اللاتي حرصن العديد على تقديم دور الأم ببراعة، والتي حققت فى أن تجعلهن رمزا للأمومة، مما يكون أقرب للواقع، ومن أشهر النجمات اللاتي جسدن دور الأم في أعمالهن السينمائية، والدرامية، ومن بينهن فردوس محمد، وأمينة رزق، وكريمة مختار.

وتستعرض"هير نيوز" خلال السطورالتالية أبرز النجمات اللاتي جسدن دور الأم في أعمالهن السينمائية والدرامية.

أمينة رزق
تعد أشهر الفنانات المصريات اللاتي اشتهرن بأداء دور "الأم"، ودائمًا ما كانت تشارك بدور الأم الحنونة، والتي تحمل العديد من مشاعر الحب لأبنائها، وتحرص على رعايتهم، والاهتمام بهم.

واستطاعت أمينة رزق بموهبتها أن تعكس لنا على الشاشة نموذجًا مقربًا كثيرًا الأمهات في الواقع، وأبرز أعمالها التي شاركت بها في دور "الأم" هو "دعاء الكروان"، و"بداية ونهاية"، و"التلميذة"، وغيرهم الكثير.

هدى سلطان
رغم أن أدوراها لم تقتصر على الأم فقط، ولكن في نهاية مسيرتها الفنية الطويلة، والزاخرة بالأعمال اتجهت هدى سلطان لتجسيد دور "الأم " في العديد من الأدوار، والتي أتقنتها كثيرًا لتعد واحدة من أبرز الفنانات التي استطاعت محاكاة دور "الأم" على الشاشة.

وجسدت هدى سلطان هذا الدور في العديد من الأعمال التي تعد أحد أعلام الفن المصري، فمثلًا دور "فاطمة تعلبة"، والذي جسدته في مسلسل "الوتد" يعد من أفضل أدوار الأم في تاريخ الفن المصري، وظهرت به بشخصية الأم القوية، والشديدة التي يهابها أولادها، ويخشاها الأخرين، ولكنها في الوقت ذاته حنونة، وتخاف عليهم.

استطاعت هدى سلطان الخلط بين مشاعر متضاربة، وإلى جانب "فاطمة تعلبة" أدت هذا الدور في أعمال أخرى، وبرعت بها منها "أم رحيم" في "الليل وأخره"، و"أم حسن" في "أرابيسك"، و"الحاجة آمنة" في "زيزينيا"، وغيرهم الكثير.

آمال زايد
والدة النجمة معالي زايد، والتي استطاعت أن تنقل دور "الأم" على الشاشة بشكل رائع، ونجحت في تجسيد هذا الدور، وتعد أيضًا هي واحدة من أشهر أمهات السينما المصرية، وجسدت هذا الدور في العديد من الاعمال، وهم "قصر الشوق"، وقيامها بدور "أمينة"، الزوجة التي تسعى للحفاظ على بيتها، وأبنائها، وأيضًا "أم فؤادة" في شئ من الخوف"، و"أم عائشة" في يوم من عمري، والعديد من الأعمال.

فردوس محمد
واستطاعت الفنانة فردوس محمد على تجسيد "الأم" بجوانبها المتنوعة، حتى حصلت على لقب "أم السينما المصرية"، والذي أدته بالعديد من الأعمال، من بينهم "أم بدوي" في فيلم "ليلة من عمري"، و"أم إسماعيل" في عفريتة "إسماعيل ياسين"، و"أم جلال" في ابن الحارة، وغيرهم الكثير.

كريمة مختار
جسدت العديد من الأدوار الناجحة، في مسيرتها، ولكنها شاركت بدور "الأم" في العديد من الأعمال، واستطاعت أن تحقق به نجاحًا كبيرًا لتحصل على لقب "ماما نونا" قبل وفاتها بسنوات، وهو الدور الذي جسدته الفنانة كريمة مختار في مسلسل "يتربى في عزو"، وهي الأم الحنونة التي تحرص على عطاء ابنها الأوحد كل ما يحتاجه، وتدليله، والإستجابة لجميع رغباته.


كما شاركت كريمة مختار بدور الأم في عدد من الأعمال من بينهم فيلم "ساعة ونص"، و"أم مبروك في فيلم "مبروك وبلبل"، و"أم إبراهيم" في "إسماعيلية رايح جاي"، وغيرهم الكثير.

سوسن بدر
مؤخرًا أصبحت الفنانة سوسن بدر تجسد دور "الأم" في العديد من أدوارها، وذلك بعد تقديمها مسيرة فنية كبيرة، ومتنوعة، وشاركت سوسن بدور "الأم" في العديد من الأعمال الناجحة بالفترة الاخيرة، وأصبحت من أبرز الفنانات التي تجسد هذا الدور على الساحة بالوقت الحالي، فهي "صافي" في "بخط الأيد"، و"رجاء" في "خيط حرير"، و"عائشة" في "ونحب تاني ليه"، و"هدى هانم" في "طريقي" وغيرهم الكثير.

يسرا
وأيضًا الفنانة يسرا بالفترات الأخيرة حرصت على تجسيد دور "الأم" في معظم أعمالها، فهي "نعيمة" الخادمة في مسلسل "الحساب يجمع" التي تخاف على بناتها من أي شئ، وتبذل أقصى ما بوسعها للحفاظ عليهم، والإرتقاء بهن، وأيضًا "أميرة" في "لدينا أقوال أخرى"، وهي الأم التي تصاب بحالة نفسية شديدة بعد وفاة ابنها البكري، وأيضًا "عهد" في "خيانة عهد"، والتي يتأمر أشقائها عليها لفتل ابنها الأوحد، فتسعى للانتقام منهم من أجل ذلك، وغيرهن الكثير.

ads
ads