الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«غيرة الستات» جنة أم نار؟.. متزوجات: «لو خانّي هدبحه».. ومتخصصة تُجيب

الأربعاء 10/مارس/2021 - 06:15 م
هير نيوز

«الغيرة» سِمة من سِمات المرأة بشكلِِ عام سواء الزوجة أو الفتاة المخطوبة، أو في علاقة حب جديدة، فبعد الارتباط بـ رجل ما، يصبح هو كل حياتها.

الحب جزء في حياة الرجل، ولكن يعد الحياة بأكملها عند المرأة، هكذا أكد العديد من الفلاسفة، لتحليلهم لها، فمع الحب تشتغل الغيرة لدى النساء، فهناك نساء يعانين من الغيرة المرضية، وأخريات لا يشعرن بالغيرة أبدًا وأخريات يشعرن بالغيرة بشكل طبيعي، ولهذا يتبادر إلى أذهاننا سؤالًا هامًا، «غيرة الستات» جنة أم نار؟.

واستطلعت «هير نيوز» آراء بعض النساء حول الغيرة المرضية عند الزوجة، وقالت "هناء" وهي امرأة متزوجة من 5 أعوام: إن الغيرة شيء أساسي بين الزوجين، خاصة عندما تكون المرأة محبه لزوجها، مشيرة إلى أنها تغير على زوجها، وهذا الأمر ليس بالخطأ عند السيدات بشكل عام.

كما قالت "سارة"، وهي امرأة متزوجة من سنة واحدة: "من أول يوم ارتبطت فيه بزوجي وأنا أشعر بالغيرة الشديدة عليه، فلا أسمح له بالخروج كثيرًا أو التعامل مع زميلاته في العمل حتى، فأنا أخاف أن يضيع مني وتأخذه امرأة أخرى، أعتقد أني أعاني من غيرة مرضية ولا أعرف كيف يمكن علاجها"، وتابعت: "لو عرفت إنه بيخوني هدبحه".

وفي هذا الصدد قالت الدكتورة إيمان عبد الله، المتخصصة في علم النفس والعلاج الأسري، في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»: "إن الغيرة عند النساء يمكن أن تسبب مشكلات نفسية لها بجانب أنها تصل بها إلى الانفصال عن شريكها، وهناك مشكلات مرضية عديدة يمكن أن تُصاب بها المرأة بسبب الغيرة الشديدة ومنها الشك والقلق والخوف".

وأضافت أخصائية العلاج الأسري: "أن الغيرة لها أنواع منها النوع الفطري الذي خلقنا بها الله وهي من أجل حماية الشرف والعرض والأخلاق وهي شيء موجود في الإنسان الطبيعي، ولكن النوع الثاني هو الغيرة المرضية وهي محظورة لأنها تسبب ألم وعذاب للنفس البشرية فهي تؤدي إلى الإصابة بأمراض نفسية كثيرة، فيكون عند المرأة دائمًا سوء ظن بشريكها وتبدأ في التجسس عليه، كما تولد عندها الغيرة أفكار وسواسية وهواجس".

وتابعت: "أحيانًا تنتج الغيرة عند المرأة بسبب الحب الشديد للزوج أو أحيانًا بسبب الأنانية وهذا نوع من أنواع الغيرة، وإذا كان الزوج شخص مشهور فهناك غيرة من نوع آخر فهي تغير من زوجها عندما يكون ناجحًا في مجاله، ولكن هناك بعض الدراسات تقول: إن الغيرة تنتج عن الحب الشديد وشعور الشخص بأنه خائفًا على ضياع الطرف الآخر منه".

ونصحت الأخصائية النفسية باتباع تمارين معينة لعلاج الغيرة المرضية عند النساء، وقالت: "في علم النفس نركز على تعديل الأفكار غير العقلانية حتى يطمئن الشخص ويتم تعديل مفاهيمه، ومن الضروري أن يساعد الشريك في العلاج بالابتعاد عن الأشياء التي تثير الشك والغيرة عند زوجته والبحث عن أسباب شعورها بهذه الأشياء والبعد عنها".

وتابعت: قومي بإحضار ورقتين وفي الورقة الأولي نكتب محفزات الغيرة وأسباب شعورنا بالغيرة، والورقة الثانية قومي بكتابة الأفكار والمشاعر التي دفعتك للغيرة مثل الأفكار التي تراودك أو المواقف التي سببتها، ثم يمكن إحضار ورقة أخرى وكتابة خطوات بعنوان كيف أساعد نفسي؟ وكيف يمكن أن يساعدني شريك حياتي للتخلص من الغيرة؟".

واختتمت: "يمكن تكرار ذلك أسبوعيًا حتى تصبح الغيرة أقل وأكثر انضباط، فالحياة مع الشريك الغيور تسبب مشاكل ولذلك يجب أن يقوم الناس بالتخلص من الغيرة وتعلم الأخذ والعطاء حتى لا تتملك الغيرة من الشخص، وتساعد التمارين السابقة على التخلص منها مع التقرب من الله والصبر حتى يتم علاجها".

ads