الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مصر الخير تنجح في فك كرب ٨٠ ألف غارم وغارمة

الخميس 11/مارس/2021 - 12:43 م
هير نيوز

بالتزامن مع اقتراب الاحتفالات بعيد الأم، نجحت مؤسسة مصر الخير في فك كرب 80 ألف غارم وغارمة من بداية البرنامج وحتى الآن وتسعى المؤسسة من خلال تلقي المزيد من التبرعات ودعم أهل الخير إلى فك كرب 10 آلاف غارم وغارمة يطاردهم شبح السجن وضياع الأسرة.

اكتساب خبرة متميزة

وتعتبر مؤسسة مصر الخير من أولى مؤسسات المجتمع المدني التى تصدت لظاهرة الغارمين منذ سنوات عديدة واكتسبت خبرة متميزة في هذا المجال، وقد اشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بتجربة هذه الجمعية الخيرية في التعامل مع ظاهرة الغارمين وجهودها للقضاء عليها.

وقالت سهير عوض، مدير برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير: إن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الرئاسة حرص دائمًا على أن ينتصر للفئات الأكثر احتياجًا، والأشد فقرًا، وأكد في الكثير من المحافل علي أن مصر الجديدة لا تنسى أيا من أبنائها، مهما كانت ظروفهم وأوضاعهم.

الغارمة امرأة في محنة

وأضافت - في بيان، اليوم - أنه إذا كان شهر مارس هو شهر المرأة، حيث تحتفل مصر ويحتفل العالم بالمرأة، فأنا أعتقد أن أفضل طرق الاحتفال تكون بمساندة المرأة ودعمها كي تستطيع تحمل مسؤولية أسرتها، والغارمة امرأة في محنة تستوجب أن يمد كل منا يد العون لها لنخرجها من ظلام الغرم ونرد لها حريتها ونردها لحضن أسرتها وأطفالها.

وأعربت "سهير" عن سعادتها بما حققه برنامج الغارمين من نجاح ، حيث تمكن البرنامج بفضل الله ومن بعده دعم المتبرعين من أهل الخير من فك كرب ما يزيد عن 80 ألف غارم وغارمة، وأطلق سراحهم من السجون.

وقالت "سهير": نسعى بإذن الله إلى فك كرب 10 آلاف حالة جديدة قبل نهاية علم 2021، وخلال رحلتنا هذه مع الغارمين شاهدنا ومرت علينا الآلاف من الحالات التي تثبت أن الغارمة ليست مجرمة ولا معتدية، ولكنها أم وأخت وابنة ضحت بنفسها من أجل أقرب الناس لها وأنها ضحية في كثير من الأحيان لظروف قهرية مرت بها.

هدف برنامج الغارمين

وأشارت إلى أن فريق برنامج الغارمين اكتسب خبرة كبيرة من خلال التجارب والمشكلات، التي مر بها، لافتةً إلى أن الهدف الأساسي لبرنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير هو القضاء على ظاهرة الغارمين، قائلةُ، ولكن اكتشفنا أن الموضوع كبير جدًا ويحتاج لتشريعات وأيضًا يحتاج لتوفير فرص عمل تدر دخل علي الأسر الفقيرة لتحميها من الاستدانة، وهو الحل السحري للقضاء على هذه الظاهرة.

وتابعت أن وجود دخل ثابت للأسرة لا يجعلها تلجأ للاستدانة ومن ثم العودة للسجن مرة أخرى، واكتشفنا أيضًا أن هناك حالات مازالت تدخل السجن كل يوم ومع دخولها تتفكك الأسرة، وقد يضيع الأبناء نتيجة غياب عائل الأسرة، سواء كان الأب، أو الأم، أو كليهما.

أسباب أزمة الغارمين

وأكدت سهير عوض، أن أزمة الغارمين ترجع إلي الجهل والحاجة والفقر، خاصةً في الظروف الصعبة الراهنة التي تمر بها الأسر الفقيرة، والتي تعتمد في دخلها علي فرص عمل موسمية ومؤقتة، ونتيجة فقدهم مصدر رزقهم اليومي والاستغناء عنهم وتسريحهم من العمل يفقدون دخلهم البسيط، ولتلبية احتياجات أسرهم الأساسية يلجأون إلى الاستدانة ومع ضيق ذات اليد وعدم قدرتهم على السداد تتراكم عليهم الديون ليكون هذا الدين سبب في دخولهم السجن أو التهديد بدخوله لتنفيذ الأحكام وملاحقة الدائنين لهم، وما يترتب عليه من تهديد الأسرة بالانهيار.

ولفتت إلى أنه لحماية هذه الأسر تقوم مؤسسة مصر الخير بالتعامل مع جميع الجهات لسداد الدين المستحق على الغارم أو الغارمة من خلال التبرعات التى تحصل عليها تطبيقًا لأحد مصارف الزكاة الثامنة.

وأوضحت أن مؤسسة مصر الخير مؤمنة تمامًا بأهمية التمكين الاقتصادي لتلك الأسر الفقيرة ولذلك تسعى دائمًا لتوفير مصدر رزق لها، حيث أقامت للغارمين أول مصنع للسجاد اليدوى بأبيس بالإسكندرية منذ 6 سنوات، وزاد عددها حتي وصل إلي 4 مصانع.

5 آلاف فرصة عمل

وأكدت أن المؤسسة وضعت حجر الأساس لمصنع خامس يوفر 5 آلاف فرصة عمل، وأنشأت مصنع للكليم اليدوى بأطفيح بالجيزة ، وجارٍ إنشاء مصنع جديد للكليم بأطفيح أيضًا على مساحة 500 متر ليجمع إنتاج الكليم اليدوى المميز، وأيضًا تصنيع العبوات والأغلفة التى يتم وضع الكليم بها في شكل متطور وغير تقليدى ليكون شكله لائق وجمالي ويواكب العصر.

ولفتت "سهير" إلى أن المصنع الجديد سيوفر المزيد من فرص العمل، حيث يستوعب نول الكليم من 2 إلى 4 من العمال للعمل عليه، وهناك تفكير بأن من يتم تدريبهم ولديهم مكان يتم تسليمهم نول في المنزل ليتناوب أفراد الأسرة العمل عليه، وقد يشاركهم في العمل أسر تسكن بالقرب منهم، وهذا يحقق لهم التمكين الاقتصادى، بما يتمشى مع سياسة الدولة.

ads