الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للحوامل.. «إزاي تختارى الحمّية المناسبة لصحتك ؟»

الخميس 11/مارس/2021 - 07:38 م
هير نيوز

من المعروف أن فترة الحمل من أكثر الفترات التي يمكن أن يزداد فيها وزن المرأة، وهو ما يجعل كل واحدة منهن تسعى للتخلص من الوزن الزائد واستعادة رشاقتها، ولكن دون أن تضر الجنين فتكون في حيرة شديدة، هل تتبع حمية غذائية؟، أم سيؤثر ذلك على صحة الجنين؟.

وأثبتت الدراسات أن اتباع حمية غذائية لا يضر صحة الجنين والأم بل هو يساعدها على تناول الأطعمة الصحية التي تفيد صحتها وصحة الجنين وأيضًا الحفاظ على وزن صحي وسليم.

وفي هذا الشأن قال طبيب التغذية، الدكتور بيتر ماهر: "إن المرأة الحامل يمكنها بالطبع اتباع حمية غذائية والابتعاد عن الأطعمة الغير صحية والتي تحتوي على نسب عالية من الدهون، وبذلك تفيد صحة الجنين وصحتها لا تضره فالطعام الصحي هو أفضل خيار في ذلك الوقت وخاصة تناول الكثير من الخضروات والفواكه التي تحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن الهامة لتكوين الجنين بطريقة سليمة".

وأضاف أخصائي التغذية، أن مقولة "تأكلين لك ولطفلك فتناولي كمية أكبر من الطعام" خاطئة تمامًا، لأن كمية الغذاء ليست مهمة بقدر العناصر الغذائية المكتسبة من أنواع الطعام المختلفة التي يحتاجها الجسم، فيمكنك أن تهتمي بتناول اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والبيض، واستخدمي أقل نسبة من الزيوت في أثناء عملية الطهي، ولا تهملي البروتين النباتي، كالفاصوليا بأنواعها المختلفة والعدس والبسلة والمكسرات، فهي مصادر غنية بالبروتين".

وتابع: "يمكنك اتباع حمية في وقت الحمل ولكن مع الإكثار من تناول الخضراوات الورقية الطازجة كالخس والجرجير وغيرها، أيضًا تناول الفاكهة الطازجة ومنها البرتقال الجريب فروت والكيوي والتفاح".

وأردف: "تناسبك منتجات الألبان المختلفة، كالحليب والزبادي والجبن، وللمحافظة على رشاقتك وصحتك في الوقت نفسه، اختار المنتجات نصف الدسم أو خالية الدسم وتكون منتجات الألبان مهمة لك ولجنينك، لاحتوائها على الكالسيوم المهم لنمو الجنين وتقوية العظام".

الكلمات المفتاحية
ads
ads