السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد كلمة السيدة انتصار السيسي.. نائبات: «خير مثال على قوة المرأة المصرية»

الخميس 11/مارس/2021 - 07:33 م
هير نيوز

لاقت كلمة السيدة انتصار السيسي، خلال احتفالية منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، دعم عدد من أعضاء مجلس النواب، والمجلس القومي للمرأة، مؤكدين أن كلمتها خير على قوة المرأة المصرية، وما حققته الدولة لها من تمكين سياسي منذ تخصيص 2017 عاما للمرأة، وفقًا لرؤية الدولة.

- إرادة سياسية
في البداية أكدت الدكتورة نسرين البغدادي، عضو المجلس القومي للمرأة، إن المرأة المصرية تعيش أزهى عصورها بفضل الدعم والإرادة السياسية.

وأضافت في مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز" أن حديث السيدة الأولى انتصار السيسي تأكيد على ما قام به الرئيس عبد الفتاح السيسي في ملف المرأة والتي أصبحت مشاركة في عملية التنمية نتيجة القرارات التي أنصفت المرأة.


وأوضحت أن السيدة انتصار السيسي تطرقت فى كلمتها إلى الدعم السياسي غير المسبوق من خلال استراتيجية المرأة منذ عام 2017، والذي كان عام المرأة، وهو ليس بعام ولكنه ممتد حتى الآن عندما ننظر للقرارات التى صدرت لدعم المرأة وكسر الحاجز الزجاجي عندما تم تعيين المرأة فى مجلس الدولة والنيابة العامة وهو ما يدل على إعلاء شأن المرأة.

وتابعت: تمكين المرأة جاء للدور الفاعل الذي أظهرته في المجالات المختلفة، لافتة إلى أن تمكين المرأة ليس تفضيلا من الرجل ولكنه نظرا لكفاءتها التي أثبتتها عبر المواقع التى تقلدتها، حيث بلغت نسبة تمثيل المرأة 28%، في مجلس النواب بالتعيين.
ثقافة مجتمعية
وأشارت عضو المجلس القومي للمرأة، إلى إنه يتم سن القوانين لتلبية احتياجات المجتمع، وحينما يكون متوافقًا مع الرغبة المجتمعية يحقق نجاح كبير في منع التحايل على التشريعات.

وأوضحت أن المجلس القومي للمرأة أصدر دليلًا تدريبيًا فيما يخص بعض المفاهيم الخاطئة، والتي منها أن يتم منع النظرة الدونية للمرأة.

منصة القضاء
ومن جانبها قالت الدكتورة رانيا يحيى، عضو المجلس القومي للمرأة، إن الدولة حققت الكثير في ملف المرأة، خلال الفترة الماضية بفضل الإرادة السياسية الداعمة للمرأة".

وتابعت: لأول مرة ستتواجد المرأة على منصة القضاء في مصر، مشيرة إلى أن القيادة السياسية لديها إيمان وقناعة بقدرة المرأة في العمل.


وأشارت إلى أن الثقافة الذكورية التي ترسخت عبر أزمنة عديدة تتغير وفقًا للإرادة السياسية التي تضعها الدولة ووفقًا للتغيرات التي طرأت على الدستور، والتي تنص على المساواة بين الجنسين وتمنع التمييز.

وأوضحت أن المجلس القومي للمرأة يطلق العديد من الحملات والمبادرات إلى أقصى النجوع والقرى لتوصيل رسائل الدولة بتمكين المرأة، والجميع يشعر بالفخر بما تقدمه الدولة المصرية في مناصرة المرأة.

العصر الذهبي
وعبرت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة عن سعادتها بكلمة السيدة انتصار السيسي على هامش احتفالية منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، قائلة: "أنا سعيدة جدًا".

وأكدت أن منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، أطلقت 2021 عام المرأة، ويجب التذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان أول من أطلق في 2017 للمرأة فى المنطقة العربية وقد يكون فى العالم كله الذي يحدد عاما للمرأة.

وأوضحت أن هناك تحولات كبيرة تقوم بها الدولة لدعم المرأة وقد رصدتها السيدة انتصار السيسي اليوم فى كلمتها، وهو دليل على أن المرأة المصرية تعيش عصر ذهبي حيث منحتها الدولة فرصة تولي كافة المراكز القيادية وخلال أيام سيتم السماح للمرأة بتولي منصة القضاء.

أجندة تشريعية
وقالت أميرة صابر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، إن الفترة الماضية صدرت العديد من القوانين الخاصة بالتحرش الجنسي لحماية المرأة وتجريم الختان، والحرمان من الميراث".


وأشارت إلى أن البرلمان الحالي معبأ بأجندة تشريعية ثقيلة جدًا بخصوص تمكين المرأة وحقوقها وسيكون أولها قانون الأحوال الشخصية.

وأوضحت أنه منذ إعلان عام 2017 بكونه عام المرِأة والدولة لم تتوقف عن وضع آليات تنفيذ أجندات تمكينها، مرورًا من تعيينها كوزيرة ومحافظ وتمثيلها فى البرلمان، فهناك ما يقرب من 162 مقعد خاص بالمرأة بمجلس النواب، وهو أكبر آلية تنفيذ واضحة لتمكين المرأة من قبل الدولة تحت رعاية القيادة السياسية.

عصب الأسرة
وأكدت هدى عمار، عضو مجلس النواب، أنها تُعد أكبر مثال لتمكين المرأة بعد تعيينها بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي كعضو بمجلس النواب.


وتابعت: هناك حزمة من القوانين والتشريعات التي تهدف حماية المرأة، والاستراتيجية الوطنية منذ عام 2017 بتمكين المرأة بكافة الأصعدة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو ما رصدته السيدة انتصار السيسي في كلمتها.

وأشارت إلى أن الدولة المصرية كانت الأولى في العالم العربي، باتخاذها حزمة من الإجراءات لحماية المرأة من بعض الأمراض في ظل أزمة كورونا، مشيرة إلى أن مصر حصدت المركز الأول في الأمم المتحدة على إجراءات مساندة المرأة في جائحة كورونا.

واختتمت: "المرأة العمود والعصب الأساسي للأسرة المصرية إلى جانب مشاركتها فى العمل الخدمي والمجتمعي، فالمرأة دائمًا في حاجة للدعم والمساندة"، لافتة إلى أن مصر تُساند الدول الإسلامية فيما يخص المرأة من حماية وتمكين.

ads
ads